بروتوكول يضمن عدم التفتيش على الصيدليات إلا بحضور ممثل النقابة

  • 75
محي الدين عبيد، نقيب الصيادلة

قال الدكتور أحمد أبودومة، عضو مجلس نقابة الصيادلة ، المتحدث الإعلامي، إن النقابة تابعت بحالة من القلق الشديد ما لوحظ في الأيام القليلة الماضية من تنامي الهجمة الشرسة من أعمالالتفتيش على الصيدليات العامة بمختلف المحافظات.


وأضاف أن النقابة رصدت العديد من الحالات التي حدث بها تجاوز للقانون والقرارات الوزارية المنظمة لأعمال التفتيش، تمثل أغلبها في تواجد أشخاص أيًّا كانت صفتهم غير المفتش الصيدلي، وهو الشخصية الوحيدة المسموح لها بدخول الصيدلية، وهو الأمر الذي يعطى انطباعًا سيئًا عن الصيدلية ويسيء إلى سمعتها في المنطقة المحيطة بها.


وأوضح أنه على الفور التقى النقيب الدكتور محيي عبيد مع هيئة الرقابة الإداريةوالتفتيش الصيدلي ووزارة الداخلية، حيث تم الاتفاق مع أمين عام هيئة الرقابة الإدارية بعدم التفتيش على الصيدليات إلا بوجود التفتيش الصيدلي وعضو من نقابة الصيادلة، بالإضافة إلى عدم السماح لأي جهة بدخول الصيدليات باستثناء التفتيش الصيدلي.


وتابع: "فيما يتعلق بمباحث التموين، التقى وفد النقابة مساعد وزير الداخلية لمباحث التموين، اللواء حسني زكي، حيث اتفقت النقابة على عمل بروتوكول تعاون بين النقابة ومباحث التموين يضمن عدم دخول الصيدليات وعدم اصطحاب الصيادلة إلى قسم الشرطة، والاكتفاء بتحرير المحضر فقط".


وواصل "أبودومة": "وبالنسبة للإدارة المركزية للشؤون الصيدلية، تم التشديد على عدم سماح مفتشي إدارات التفتيش بدخول أي شخص داخل الصيدلية سواهم، وفي حالة تجاوز القوة الأمنية المصاحبة يتم انصراف التفتيش فوراً".


ولفتت النقابة النظر إلى أنها ستتخذ كافة الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على كرامة وحقوق السادة الصيادلة الذين كانوا ولا يزالون صمام أمن في الحفاظ على صحة المريض المصري .