عاجل

رويترز: ضغط إيطاليا علي مصر مخاطرة تهدد مصالحها الاقتصادية

  • 34
الشاب الإيطالى جوليو ريجينى

ذكرت وكالة "رويترز" في تقرير لها تحت عنوان "خيارات قليلة أمام إيطاليا مع استمرارها في الضغط على مصر في قضية جوليو ريجيني" أن رغبة روما في تحقيق العدالة في القضية تتصادم مع المطالب بإتباع السياسة الواقعية، خصوصا أنها لا ترغب في تعريض مصالحها الاقتصادية للخطر.

وأشارت الوكالة إلى أن إيطاليا تعهدت باتخاذ مزيد من الأفعال إذا لم ترى مؤشرات على جدية مصر في كشف الحقيقة في حادث مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني.

واعتبر باولو جينتيلوني وزير الخارجية الإيطالي أمس الأول إن تعاون السلطات المصرية غير كاف، ولذلك قررنا اتخاذ اجراءات بدون البدء في حرب كلامية.

ونقلت الوكالة عن مصدر بوزارة الخارجية الإيطالية، رفض ذكر اسمه بسبب حساسية القضية، قوله إنه بدون تحقيق انفراجة، فإن بلاده ستنصح مواطنيها بعدم السفر إلى مصر، كما ستوقف المنح التعليمية والثقافية.

وقالت سيلفيا كولومبو الباحثة في معهد الدراسات الدولية في روما إنها لا تعتقد أن إيطاليا ستخاطر بعلاقاتها التجارية خصوصا في الوضع الاقتصادي الحالي.

وبلغت قيمة التبادلات التجارية بين مصر وإيطاليا حوالي 5,72 مليار دولار في 2014، وفقا لوكالة الصادرات الإيطالية "ساكي".

وتعمل حوالي 100 شركة إيطالية في مصر، على رأسهم شركة "إيني" التي أعلنت في أغسطس الماضي عن اكتشاف حقل زهر على الشواطيء المصرية.

وقال مسئول يعمل في شركة مالية إيطالية إن كل شخص ينتظر ويأمل أن تنتهى هذه الأزمة قريبا، موضحا أن أغلب المشروعات تتطور على المديين المتوسط إلى القصير، ولذلك يجب أن تكون آمنة.

ومن جهته، أكد سيرجيو رومانو السفير الإيطالي السابق، والذي يكتب مقالا افتتاحيا في صحيفة "كورييرا ديلا سيرا"، أن إيطاليا يمكن أن تقلل روابطها الاقتصادية، لكنها لعبة خطيرة جدا.