حمدي بخيت: إذا سقطت مصر سقط العالم العربي

  • 46
حمدي بخيت

قال اللواء حمدي بخيت، عضو مجلس النواب، باعتراف جميع دول العالم والدول العربية، مصر دولة رائدة والدرع الواقي لكل قيم الأمن القومي العربي، وإذا سقطت مصر سقط كل العالم العربي.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن قضية الجزيرتين عرضت أيام الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ثم لم نصل إلى حل، سوى وثائق أهمها إمضاء الخارجية أن جزيرتي تيران وصنافير سعودية، وكان القرار الاستراتيجي لدى الدولتين هو تحويل المنطقة إلى منطقة تنمية مثل الجسر البر وهو مبدأ في إدارة الأزمات ليكون الكل مستفاد، ثم جاء قرار من الرئيس الأسبق بوقف المشروع، لأن القرار السيادىي المصري عليه تأثير وضغوط من الولايات المتحدة.

وأضاف بخيت، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صباحك عندنا" المذاع على فضائية "المحور"، أن هذا القرار لم يتخذ بين يوم وليلة لكنه جاء بعد لقاء بين الجانب المصري والسعودي في لجنة مشتركة استمر على مدى 5 شهور الماضية، قبل زيارة الملك سلمان لمصر.

وأكد أن دستوريًا وقانونًيا لابد أن يصدق البرلمان على المعاهدات والقرارات التي تأخذها السلطة التنفيذية، وسيتم عرض الـ17 اتفاقية على مجلس النواب، لفحصها من قبل لجان مختصة، ويضع تقرير بالموافقة أو الرفض، ثم تعرض على جلسة عامة للمجلس للتصويت عنها.