شركاء من أجل الشفافية تصدر التقرير التاسع لدفتر أحوال الفساد

  • 88

76 واقعة فساد في مارس.. التموين على رأس القطاعات.. والقاهرة على رأس المحافظات

في إطار سلسلة " دفتر أحوال الفساد" أصدرت " شركاء من أجل الشفافية " PFT التقرير التاسع الذي تضمن رصد وتحليل وقائع الفساد في شهر مارس 2016 ، حيث رصدت المؤسسة 76 واقعة فساد خلال الشهر ، كما رصدت قيام رئيس الجمهورية بعزل المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات على خلفية ما اثاره تقرير صادر عن الجهاز متعلق بتكلفة الفساد ، وتقرير مضاد اعدته لجنة خاصة اثبتت فيه عدم دقة تقرير الجهاز ، وهو ما اثار موجة شديدة من الجدل في الشارع المصري .

كشف التقرير عن أن شهر مارس 2016 شهد رفض البرلمان استحداث لجنة "النزاهة والشفافية" ، كما شهد الشهر عدة تصريحات واجتماعات للجان إدارية لمكافح الفساد دون صدور تشريعات أو قرارات مؤثرة .

فيما يتعلق بالتوزيع الإحصائي لوقائع الفساد على الوزارات والقطاعات المختلفة ، فقد نالت وزارة التموين النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر مارس 2016 برصيد 16 واقعة فساد من إجمالي 76 واقعة ، يليها كلا من قطاع المحليات ، برصيد 7 وقائع والزراعة والتعليم برصيد 6 وقائع لكل منها .

أما الموقف القضائي للوقائع ، فقد جاءت الوقائع قيد التحقيق في المرتبة الأولى ضمن وقائع الفساد خلال شهرمارس 2016 حيث نالت النسبة الاكبر بواقع 59 % ، بينما تساوت كلامن الوقائع قيد المحاكمة و الوقائع التى لم يحقق فيها بنسبة 16%، وأخيرا، تأتي الوقائع التي تم الحكم فيها في المرتبة الأخيرة بنسبة %9 من أجمالى الوقائع .

كما كشف التقرير أيضا عن أن محافظة القاهرة نالت النصيب الأكبر من ضمن وقائع الفساد خلال شهر مارس 2016 بواقع 24 واقعة فساد، يليها محافظة الجيزة برصيد 7 وقائع .