الفتح | عسكريون متقاعدون يطالبون بنص دستورى للكشف الطبى على الرئيس

عسكريون متقاعدون يطالبون بنص دستورى للكشف الطبى على الرئيس

كتــبه : حسام عماد

لجنة الخمسين

طالب ممثلو العسكريين المتقاعدين بالنص فى الدستور على عدم جواز تولى رئيس الجمهورية المنصب "فى حياته" لأكثر من مدتين متتاليتين، وإخضاع رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة لكشف طبى ونفسى قبل تولى مهام منصبه نظرا لحساسية المنصب والمهام الموكلة إليه.

جاء ذلك فى جلسة الاستماع التى عقدتها لجنة الحوار والتواصل المجتمعى برئاسة سامح عاشور لممثلى العسكريين المتقاعدين بمقر مجلس الشورى، للاستماع إلى مقترحاتهم حول التعديلات الدستورية.

وأكد بعض المشاركين على ضرورة إضافة كلمتى "فى حياته" للمادة الخاصة بمدد تولى رئيس الجمهورية السلطة، لضمان عدم تكرار ما حدث فى روسيا من تكريس للسطة فى حزب واحد، وتبادل الأدوار بين رئيس الدولة ورئيس الحكومة. 

وطالب بعض المشاركين كذلك بمساواة جميع الضباط فى سن المعاش عند الستين، وعدم هدر الخبرات التى يتمتع بها ضباط القوات المسلحة ممن يخروج معاش مبكر فى سن الأربعين، ومحاولة الاستفادة من خبراتهم فى خدمة الدولة بشكل أو بآخر، أو حتى تخييرهم عند رتبة معينة بالبقاء على نفس الرتبة لحين الخروج معاش أو الخروج معاش مبكر.

واقترح آخرون إضافة كلمتى "مهمة قتالية" إلى المادة التى تتحدث عن عدم إرسال القوات المسلحة خارج الدولة (فى مهمة قتالية) إلا بعد أخذ رأى مجلس الدفاع الوطنى.