وزير التموين: طابور العيش لم يعد موجودًا

  • 509

قال الدكتور خالد حنفي، وزير التموين، إن "طابور العيش أصبح تاريخيًا في حياة المصريين وبالفعل لم يعد موجودًا"، لافتا إلى أن "الوزارة تشرف على القمح المستورد حتى وصوله إلى مصر".

وأضاف حنفي، خلال ثاني جلسات اليوم الثاني لمؤتمر "حوار مع الحكومة" الذي تنظمه شركة "المال جي تي ام"، اليوم الثلاثاء، برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، الذي يقام تحت عنوان "كيف تتحرك عجلة الاستثمار"، أن "مصر كانت سباقة في إقامة البورصات السلعية، وخاصة في تجارة سلع القطن والبصل"، موضحا أن "فكرة انشاء البورصة السلعية تقوم على المنتج الزراعي".

وأشار إلى أن "البورصة السلعية لها 3 كيانات: مادي، مالي، وتشريعي"، مضيفا أنه "فيما يخص الشق المادي، قامت الوزارة بتطوير 105 شونة ترابية، حيث كان القمح يترك فى العراء، وذلك من أجل الارتقاء بمنظومة القمح، بالإضافة لإنشاء 25 صومعة جديدة تدخل الخدمة خلال شهور قليلة".

وحول الشق المالي، أكد وزير التموين، أن "الوزارة استعانت بخبراء عالميين ونظمت زيارات لبورصات سلعية أجنبية، للاستفادة من خبراتهم في الوصول بالمزارع المصري إلى إبرام عقود مستقبلية تخضع لنظام للتداول في البورصة".

وأشار الوزير إلى أن "هذه العملية تساهم في تجويد المنتج الزراعي وتحسين السلالات المزروعة وتوفر سلع غذاية بشكل معلوم مسبقا تضمن عملية التبادل بشكل أكبر تنظيما عن طريق ربطها بشبكات دقيقة تجنب المزارع من تجنب حالات التقلب في الأسعار".