مسئولة صينية للسيسي: نعتزم زيادة عدد المنح الدراسية المُقدمة لمصر لـ1500

  • 40
الرئيس السيسي مع الوفد الصيني

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم "ليو ياندونج" نائبة رئيس وزراء الصين لشئون التعليم العالى والبحث العلمى والثقافة، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، و الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمي. ومن الجانب الصينى كل من وزير العلوم والتكنولوجيا، ونائب وزير الخارجية، وسفير الصين لدى القاهرة.

ومن جهتها، أشارت نائبة رئيس وزراء الصين إلى أن الصين تعتزم زيادة عدد المنح الدراسية المُقدمة لمصر لتبلغ 1500 منحة دراسية على مدار خمس سنوات.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، إن نائبة رئيس وزراء الصين أعربت عن سعادتها بزيارة مصر، مشيرة إلى المكانة الكبيرة والدور الريادى اللذين تضطلع بهما مصر فى العالمين العربى والإسلامى وكذا فى إفريقيا. ونقلت "ياندونج" للرئيس السيسى، تحيات وتقدير الرئيس الصيني، مشيدة بما تشهده العلاقات بين البلدين من تطور وتنامٍ ملحوظ، ومثنية على وتيرة الزيارات المتبادلة التى تتم بين البلدين على مختلف المستويات، وآخرها زيارة الرئيس الصينى لمصر فى يناير الماضي. وأكدت أن هذه الزيارات المتبادلة تعكس حرص البلدين على تعميق علاقاتهما والارتقاء بها إلى آفاق أرحب، ليس فقط على المستوى الرسمى ولكن الشعبى أيضاً.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس رحب بزيارة نائبة رئيس وزراء الصين إلى مصر، موضحاً ان هذه الزيارة تمثل إضافة جديدة وهامة لعلاقات الشراكة القوية التى تربط بين البلدين. وطلب الرئيس السيسى نقل تحياته وتقديره للرئيس الصينى ورئيس الوزراء وأعضاء الحكومة الصينية، مشيراً إلى أن زيارة الرئيس الصينى إلى مصر أكدت على أهمية العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وأعطتها دفعة كبيرة.

وأشارت نائبة رئيس وزراء الصين إلى أن زيارتها إلى مصر تأتى فى إطار متابعة نتائج زيارة الرئيس الصينى إلى مصر، والبناء عليها فى إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. كما أعربت نائبة رئيس وزراء الصين عن رغبة بلادها فى تعزيز آفاق التعاون العلمى والثقافى بن البلدين، مشيرةً إلى أنها شاركت أمس مع وزير التعليم العالى فى منتدى رؤساء الجامعات المصرية الصينية، ووضع حجر الأساس لمعهد كونفوشيوس المخصص لتعليم اللغة الصينية بجامعة القاهرة.

وأكدت، فى ذات السياق، أنها سوف تلتقى غداً بشباب العلماء المصريين بحضور أعضاء المعهد الوطنى المصرى الصينى للطاقة المتجددة، حيث ستشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم للتعاون فى مجالات التعليم العالى والبحث العلمى وتقديم المنح الدراسية لتحفيز التبادل الثقافى، مقترحة عقد اللجنة المشتركة للعلوم والتكنولوجيا فى الصين خلال العام الجارة.

وأضاف "يوسف"، أن الرئيس أكد خلال الاجتماع على الأهمية التى توليها مصر للتعاون مع الصين فى مجالى التعليم والثقافة والنهوض بجودة التعليم العام والفني، مؤكداً على الدور المحورى للتعليم فى حماية المجتمعات من الأفكار المتطرفة والهدامة ومكافحة الإرهاب. ووجه الرئيس الشكر للجانب الصينى على المنح الدراسية التى يقدمها لمصر، مشيرا إلى ضرورة امتداد التعاون بين البلدين فى هذا المجال إلى التعليم ما قبل الجامعي.

كما أشاد الرئيس بالقدرات التنظيمية للجانب الصينى لإقامة الفعاليات الثقافية، مشيراً إلى اهتمام مصر بالتعرف على الخبرة الصينية فى هذا المجال، فضلاً عن حرص مصر على إنجاح الفعاليات الثقافية التى يتم تنظيمها خلال العام الجارى بمناسبة الاحتفال بمرور 60 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأشارت "يانودونج"، إلى أن أعداد السائحين الصينيين تبلغ 120 مليون سائح سنوياً ومن المتوقع أن تتزايد خلال الأعوام القليلة المقبلة لتصل إلى 600 مليون سائح سنوياً، مشيرة إلى أن مصر تُعد مقصداً متميزاً وجاذباً للسائحين الصينيين. وفى هذ الصدد، أعرب الرئيس عن ترحيب مصر بالسائحين الصينيين على المستويين الرسمى والشعبي، والعمل على توفير كافة سُبل الراحة والأمان لهم، مشيراً إلى أن زيارة الرئيس الصينى إلى الأقصر حملت رسالة صادقة عكست أهمية زيادة أعداد السائحين الصينيين إلى مصر، أخذاً فى الاعتبار ما يكنه الشعب المصرى لهم من تقديرٍ وإعجاب.