نائب رئيس الوزراء الصيني تزور قلعة قايتباي بالإسكندرية

  • 36
صورة أرشيفية

زارت ليو يان دونغ نائب رئيس الوزراء الصينى والوفد الدبلوماسى رفيع المستوى المرافق لها، الذي يزور مصر حاليا، قلعة قايتباى بالإسكندرية حيث أعرب عن إعجابها الشديد بالمعالم الآثرية للقلعة.

ورافق نائب رئيس الوزراء الصينى، خلال الزيارة، المهندس أحمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية، والدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمي، والدكتور خالد قاسم مساعد أول وزير التعليم العالى والبحث العلمي.

وحرص الوفد الصينى على إلتقاط الصور التذكارية وسط المعالم الآثرية للقلعة، واستمعوا إلى شرح مفصل عن أهم المعالم التاريخية للقلعة الآثرية.

وأهدت نائب رئيس الوزراء الصينى، محافظ الإسكندرية سجادة من الحرير مرسوم عليها معالم الصين.. وفي تقليد مماثل قدم لها مفتاح الإسكندرية، وشبهت ليو يان دونغ قلعة قايتباي بسور الصين العظيم، مؤكدة أن القلعة معلم تاريخي مهم يمتاز بالعظمة، وتساءلت عن معالم الإسكندرية وآثارها، وخاصة الآثار الغارقة ومشروع إنشاء متحف لها تحت الماء.

ومن جانبه، قال الدكتور خالد قاسم "إن زيارة الوفد الصيني تأتي في إطار تعزيز التعاون، خاصة في مجالات التعليم والعلوم والتكنولوجيا، موضحا أن الوفد يضم خمسة وزراء في مجال العلوم والآثار والتكنولوجيا، مشيرا إلي أنه من المقرر أن يزور المتحف المصري والأهرامات في القاهرة والجيزة".
و
أضاف أنه بالفعل تم تجهيز مختبر للطاقة المتجددة في سوهاج في إطار التعاون مع الجانب الصيني، منوها بأن نائب رئيس الوزراء الصيني ستقوم بزيارة في وقت لاحق اليوم إلي معهد "كونفيشيوس" بجامعة القاهرة، كما ستفتتح معرض للصور مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أشرف الشيحي بالجامعة، وذلك في إطار تعزيز التعاون والتبادل العلمي.

وكانت ليو يان دونغ نائب رئيس الوزراء الصينى قد وصلت مطار برج العرب بالإسكندرية مساء أمس /الجمعة/ فى زيارة رسمية لمصر تستغرق عدة أيام، للمشاركة فى عدد من الفاعليات والأنشطة الثقافية والعلمية، فضلا عن توقيع عدد من الاتفاقيات العلمية مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.