"التموين": احتياطي السكر والأرز يكفي حتى نهاية رمضان

  • 38
محمود دياب المتحدث باسم وزارة التموين

أكد محمود دياب، المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين، أن الاحتياطي من القمح يكفي حتى الأسبوع الأول من يوليو المقبل لمدة تتجاوز 3 أشهر، بعد أن تم التعاقد على شراء 60 ألف طن قمح فرنسي مقابل 189.20 دولارا لكل طن بمشاركة شركات عالمية ومحلية.

وأضاف "دياب"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "خط أحمر"، المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، تقديم الإعلامي محمد موسى، أنه يتم توفير القمح لـ 26 ألف مخبز بلدى مدعم على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أنه لأول مرة تقوم هيئة السلع التموينية باستيراد القمح لصالح القطاع الخاص وذلك لتوفير وتقليل الأسعار لهم حيث يتم استيراد كميات كبيرة من القمح وهو ما سيؤدي بالتبعية لتخفيض الأسعار على المواطنين.

وعن أزمة زيت التموين، قال متحدث الوزارة: «تم حل أزمة زيت التموين بنسبة 98%، الزيوت موجودة بكميات كبيرة ويتم عمل مخزون استراتيجي في محافظة الإسكندرية بطاقة 72 ألف طن يكفى القطاع العام والخاص والاحتياطي سيكفي حتى شهر رمضان المقبل من كافة السلع من الزيوت والأرز والسكر».

وحول أزمة شركة طنطا للزيوت والصابون، والتي ثبت وجود مخالفات في إنتاجها زيت الأكل بدون تكرير ما يسبب السرطان للمواطنين، وقال دياب: "سنطلع على المستندات واتخاذ قرار فورى من قبل الوزارة حال ثبوت أي مخالفة وسنكشف للمواطنين ما تم في هذا الموضوع خلال الأيام المقبلة".