• الرئيسية
  • الأخبار
  • خبيرة: الشنطة المدرسية تسبب انحناء العمود الفقري وقصر القامة لطلاب الابتدائي

خبيرة: الشنطة المدرسية تسبب انحناء العمود الفقري وقصر القامة لطلاب الابتدائي

  • 121
ارشيفية

قالت الدكتورة عزة الجوجري، أستاذ الطب الطبيعي وعلاج السمنة بكلية الطب جامعة عين شمس، إن ثقل الشنطة المدرسة التي يحملها الأطفال خاصة في المراحل الأولى للتعليم يسبب مشاكل عدة لهم مستقبلا، وينتج عن ذلك انحناءات في العمود الفقري، خاصة أن هذه المرحلة تمثل النمو العمري للطالب، لافتة إلى أن "الديسك" فيما بين الفقرتين بالعمود الفقري يقل حجمه وهو ما ينتج عنه وقف نمو الطفل وقصر القامة مستقبلا.

وأضافت "الجوجري" في تصريح له أن الوزن المناسب للشنطة المدرسية للطلاب في المرحلة الأولى من التعليم يجب أن لا يتعدى 2 كيلو جرام حتى الصف السادس الإبتدائي، كما ان الطالب يجب أن يمارس الرياضة على الأقل 3 مرات اسبوعيا حتى لايصاب بالسمنة وحتى يكتمل نمو العظام.

وكانت والدة طالب فى الصف الرابع الابتدائى، وتدعى سحر مجدي الفيومي، قامت بوزن الحقيبة المدرسية الخاصة بابنها على الميزان، وشعرت بالصدمة.

وأوضحت الأم عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن الميزان كشف أن حقيبة التلميذ الموجودة بها كتب جدول حصص اليوم فقط، وزنت ما يقارب الـ9 كيلو جرامات تقريباً، ولفتت إلى أن وزن حقيبة ابنها يصل في بعض الأيام إلى 12 كيلو.

وقالت: فصل ابني بالدور الخامس في مدرسته، يرضي مين انه يطلع بالوزن ده كل الادوار دي.. حرام والله.

يأتي ذلك في إطار متابعة لثورة أولياء الأمور على كم الحشو الموجود في مناهج تلاميذ ابتدائي هذا العام، ومطالبتهم لوزارة التربية والتعليم بتخفيف المناهج وتطويرها.