كيف تعرف العسل الأصلي من المغشوش الإرشادات الكاملة

  • 107
العسل

الكثير منا لا يعرف العسل الأصلي وقد يقع في شراء العسل المغشوش فكيف تعرف الفرق بين العسل الأصلي والمغشوش ؟

فإذا كنت ترغب في التمتع أكثر بالمنافع المستمدة من العسل فإن نقاوته هو ما يجب عليك أن تنظر اليه قبل الشراء، هناك بعض الاختبارات والتجارب البسيطة التي يمكن القيام بها في المنزل، للتحقق من نقاء العسل، ويمكن التعرف على تلك الاختبارات في هذه المقالة. قبل تنفيذ أي من الاختبارات، هناك خطوة واحدة أساسية وبسيطة للغاية وهي قراءة الملصق الموجود على جرة من العسل قبل شرائها، حيث انه يلزم الشركات المصنعة ذكر الإضافات والمواد الإضافية التي أضيفت إلى العسل المنتج.

حتى تتمكن من شراءة بإطمئنان يجب ان تكون خاليه من أي مواد إضافية منكه أو اصطناعية، وببساطة عليك التدقيق في التسمية.اختبارات في المنزل :أنواع مختلفة من العسل النقي يمكن أن يكون لها كثافات مختلفة، وغيرها من الخصائص، وهناك العديد من الاختبارات التي يمكن اجراءها لمعرفة درجة نقاوة هذا العسل . من أجل التحقق من نقاء العسل في المنزل، يمكن القيام بهذه.


1. اختبار الإبهام


للقيام بهذا الاختبار :
وضع قطرة صغيرة من العسل على إبهامك .
التحقق لمعرفة ما اذا كان يتسرب أو ينتشر في جميع أنحاء اصبعك بسرعة .
إذا كان يتسرب بسرعة فإنه مغشوش .
العسل النقي يبقى متماسكا على إبهامك .


2. اختبار المياه على بقعة العسل :


للقيام باختبار المياه :
ملء كوب بالماء .
إضافة ملعقة واحدة من العسل في الكوب .
العسل المغشوش أو الاصطناعي يذوب في الماء فوق صبه في الكوب .
العسل النقي يستقر في الجزء السفلي من الكوب قبل التقليب .


3. اختبار اللهب :


هل تعلم أن العسل النقي قابل للاشتعال، هذا الاختبار لمعرفة نقاوة العسل بنسبة 100? .
الطريقة :
اخذ عود ثقاب جاف
وضعه على طرف العسل
ضرب عصا عود الثقاب في علبة الثقاب
إذا كان العسل مغشوش، فإن عود الثقاب يضيء ثم يختفي بسهولة
العسل يمكن ان يغش بالماء، لذلك فإن الرطوبة هي واحدة من الشوائب التي قد يغش بها العسل
هذه هي بعض الطرق البسيطة والشائعة لاختبار العسل النقي في المنزل، ومن هذه الطرق طريقة أخرى شائعة لمعرفة الفرق كما يلي : إضافة بعض الماء و2-3 قطرات من الخل إلى العسل وخلطه جيدا، إذا أصبح الحل رغوي، فإن هذا يؤكد أن العسل مغشوش .


4. قطرة العسل على منشفة ورقية :


إذا كان قد تم غشه العسل بالماء، فإنه يمكن أن يمتص أو أن يترك أثرا رطبا على مادة ماصة مثل الورق النشاف، ولذلك لا ينبغي للعسل النقي ان يترك اذرا رطبا على الورق الجاف .


5. اختبار النمل :


النمل ينجذب إلى العسل المغشوش بسبب محتوى السكر ولكن لا ينجذب إلى العسل الصافي بسبب العنصر الذي يحتويه لطرد الحشرات. ليس هناك الكثير من المعلومات لدعم هذا الاختبار وبالإضافة إلى ذلك لا يوجد سبب معروف لجعل النمل يفضل السكر المعالج عن العسل الحقيقي .


كيف يمكننا أن نفرق بين العسل النقي 100? والعسل المغشوش :


إذا كنت ترغب في التمتع بالمنافع المستمدة من العسل فإن نقاوته هو الشيء الاهم ، حيث ان هناك الكثير من الغش للعسل، وبسبب ارتفاع الطلب على العسل الصافي فإن الشركات تستفيد من هذا الأمر في بيع العسل الوهمي .


العسل المغشوش يتم إضافه اليه الجلوكوز، وسكر العنب والدبس وشراب السكر، وشراب الذرة والنشاء، أو أي منتج آخر مماثل، وغيرها من رحيق الأزهار .


كيف يمكن معرفة الفرق بين العسل الأصلي والعسل المغشوش ؟


من خلال دراسة لصفات العسل، فمن السهل جدا أن نعرف ما إذا كان هذا هو العسل الصافي أو المغشوش، وفيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية في خصائص العسل سوف تساعدك على التمييز بين العسل الحقيقي والمغشوش. إقرأ عن فوائد العسل الأسود
الاختبار العسل النقي الأصلي

العسل المغشوش

اللزوجة ليس لزج اذا فرك بين الاصابع لزج بسبب المحليات الإضافية السماكة سميك إلى حد ما، ويأخذ بعض الوقت للانتقال من جانب واحد من جرة إلى الجانب الأخر غير سميك ، وخفيف جدا وسائل الطعم الطعم يختفي في غضون دقائق ملاحظة : قد يتغير الطعم بسبب التدفئة والتبريد سيبقى الطعم لفترة أطول قليلا بسبب وجود السكر الإضافي الرائحة رائحة خفيفة لا يوجد رائحة أو رائحة حامضة تأثير التدفئة يتكرمل بسرعة ولا يسبب رغوة يكون فقاقيع ورغاوي ولا يتكرمل ابدا طريقة الاذابة لا يذوب في الماء بسهولة بل يستقر في القاع، ويذوب اذا حرك قليلا لبعض الوقت يذوب في الماء على شكل خيوط ويعطي محلول غير نقي ويكون معكر قليلا اختبار اللهب (ملاحظة : يعتمد على كمية العسل التي تم غمر عود الثقاب بها ) يشتعل عود الثقاب بسهولة بعد غمرة في العسل لا يشتعل عود الثقاب بسهولة بسبب وجود الرطوبة في العسل المغشوش اختبار الخبز عندما يفرد على شريحة من الخبز يجمد بعد دقائق يبلل شريحة الخبز ويرطبها بسبب وجود الماء في العسل المغشوش اختبار الامتصاص لا يمتص على المناشف الورقية، وعلى القماش الابيض لا يترك اثرا يمتص على المناشف الورقية، وعلى القماش الابيض يترك اثرا الشوائب يحتوي على الشوائب بسبب وجود حبوب اللقاح لا يحتوي على شوائب