من أمر بحذف صورة "البرادعي" من المناهج؟

  • 82

ردت وزارة التربية والتعليم، أمس، على التقارير حول حذف اسم محمد البرادعي من كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي، ضمن الحاصلين على جائزة نوبل، مؤكدة أن جميع المناهج التي تُدرس بالعام الحالي خضعت للمراجعة والطباع من خلال لجان تم تشكيلها بموافقة الوزير السابق محب الرافعي، مشددة على إحالة القضية للدراسة وتحديد المسؤولية.

وأضافت الوزارة في بيانها أن الوزير الحالي، الهلالي الشربيني، لم يعط أي تعليمات أو توجيهات بحذف أو أضافة أي معلومات لهذه المناهج بعد أن تم تكليفه.. كما أنه بمجرد علمه أحال الموضوع للدراسة وتحديد الأسباب والمسؤولية."

من جانبه، نفى الدكتور محب الرافعي، وزير التعليم السابق، علاقته بحذف صورة الدكتور محمد البرادعى، كعالم حاصل على جائزة نوبل، من المناهج الدراسية، مؤكدًا أنه لا علاقة له بحذف صورة البرادعي، وأنه فوجئ بوضع وزارة التربية والتعليم اسمه في الأمر، مؤكدا أن علاقته انتهت بمشاركته فى المناهج بإنتهاء الفصل الدراسى الأول.

وأشار الرافعى، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "العاشرة مساء" المذاع على فضائية "دريم"، إلى أنه يجب كتابة التاريخ بعيدا عن الآراء السياسية، مشيرا إلى اعتراضه على حذف صورة البرادعي نائب رئيس الجمهورية السابق من الكتاب المدرسي.

ووأوضح أنه كلف أثناء وجوده في الوزارة، لجنة لتطوير المناهج، وخرج من الوزارة قبل انتهاء أعمالالتطوير، وأنه لم يعلم بحذف صورة البرادعي أو الإشارة إلى انجازاته وحصوله على نوبل .

هذا وقد بلغ الجدل أوجّه حول التقارير التي تناولت الحديث عن إزالة صورة محمد البرادعي من كتاب مدرسي كان فيه ضمن قائمة الفائزة بجائزة نوبل، ولم يعلق البرادعي بصورة مباشرة على التقارير، ولكنه قام بإعادة تغريد ما دونته عبر حسابها على تويتر الإعلامية ليليان داود التي قالت: "لا ينتقص من مقام عالم حذف اسمه من كراسة وورق، بل يعيبك أن يذكر التاريخ جهلك."

وكانت تقارير إعلامية مصرية قد ذكرت خلال اليومين الماضيين أن معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية فوجئوا بحذف اسم وصورة البرادعي من كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي هذا العام، في الموقع الخاص بالحديث عن المصريين الذين يحملون جائزة نوبل .

وعرض موقع "التحرير"، صورة للكتاب الجديد مقابل صورة للنسخة القديمة، وقال إن المعلمين ذكروا بأن الفقرة الخاصة بنوبل هذا العام شملت الرئيس الراحل محمد أنور السادات والدكتور أحمد زويل، بينما كانت نفس الفقرة تشمل العام الماضي اسم الدكتور محمد البرادعي.

يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تحذف فيها وزارة التربية والتعليم أجزاء من المناهج، إذ سبق أن حذف درس عن "ثورة العصافير ونهاية الصقور" التي تتحدث عن حرق العصافير لأعدائها بعد الجدل حول إحراق داعش للطيار الأردني، معاذ الكساسبة، وقصص أخرى لشخصيات من التاريخ الإسلامي الحربي.وسبق للبرادعي أن تولى خلال فترة ما بعد عزل الرئيس الأسبق، محمد مرسي، منصب نائب الرئيس للعلاقات الخارجية خلال تولي المستشار عدلي منصور سدة الحكم، لكنه غادر بعدها البلاد محتجا على أحداث "رابعة"، أطلق منذ ذلك الحين عدة مواقف تحمل في طياتها انتقادات للسلطة.