الجديد فى علاج أمراض السكر والسمنة في ندوة بـ"طب المنوفية"

  • 146

نظمت وحدة السكر والغدد الصماء والسمنة بقسم الباطنة بكلية طب المنوفية، ندوة علمية تحت رعاية الدكتور معوض الخولي، رئيس الجامعة، والدكتور أحمد جمال، عميد الكلية، وبرئاسة الدكتور نبيل الكفراوي، رئيس الوحدة وبالتعاون مع شركة أدوية خاصة.

أشار الدكتور وليد شهاب، الأستاذ بقسم الباطنة ومقرر الندوة، أن الندوة تناولت الجديد فى علاج أمراض السكر والسمنة وكيفية التخطيط لتغذية مريض السمنة وأهمية الغذاء الصحي للأطفال ومرض السكر والسمنة إلى جانب العلاج التداخلى للسمنة، مثل تركيب بالون المعدة واستخدام المناظير والعلاج الجراحى فى علاج الزيادة الكبيرة فى الوزن، وخاصة عند زيادة كتلة الجسم عن 40 أو 35 فى حالة الإصابة بأمراض أخرى.

وأشار إلى ضرورة اتباع الاحتياطات اللازمة فى حالة اللجوء للعلاج الجراحى للسمنة، خاصة وأن حالات الوفاة فى هذه العمليات بلغت 15%، فى حالات تدبيس المعدة وتحويل المسار وضرورة تنزيل الوزن من 20 إلى 30 كيلو، قبل اللجوء للجراحة، تجنبًا لمضاعفات الجراحة والتخدير.

وأوصت الندوة بضرورة تناول الغذاء الصحى المتوازن وعدم الإكثار من تناول النشويات والسكريات واستخدام الأدوية الآمنة للتخسيس، وعدم اللجوء إلى الأدوية غير المعتمدة دوليًا التى تروج لها الإعلانات، وعدم التردد على مراكز غير مرخصة لتقليل الوزن، تجنبًا للمضاعفات التى تؤثر على صحة وحياة المريض مع ضرورة ممارسة الرياضة يوميًا.

شارك فى الندوة كل من الدكاترة: مصطفى النجار، محمد نوح، محمد عبد الرؤوف، علاء عبد السلام، مريم تناغو.