منظمة دولية: مصر مهددة بمجاعة عام 2050

  • 48
أرشيفية

قال بول سيبولا نائب مدير المشروعات في مؤسسة تشجيع آفاق جديدة في الزراعة CNFA، إن الزيادة السكانية ستضرب مصر بقوة عام 2050 مع ضعف إنتاجها وبما يهدد بمجاعة.

وأضاف بول سيبولا، الاثنين، أن مشروع دعم الأمن الغذائي والأعمال الزراعية، FAS هو أحد مشاريع برنامج التنمية الزراعية وزيادة الدخل الريفي، ARII، الذي يتم تنفيذه بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، USAID.

وتابع “سيبولا”، خلال فعاليات إطلاق مشروع الغذاء للمستقبل بمصر لدعم الأمن الغذائي والأعمال الزراعية الذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أن منظمة CNFA تعمل على التنمية الزراعية منذ أكثر من 30 سنة، بالتركيز على التنمية في المشاريع الزراعية الجديدة.

وذكر أنه من المخططات العامة للتنمية التي تنتهجها CNFA أنها تتناول سلسلة القيمة من أول إلى آخر خطوة في المحاصيل التي يتم العمل على تنميتها.

وأكد أنه بالنظر للمستقبل والزيادة السكانية في مصر عام 2050، نجد أنها ستكون زيادة كبيرة جدا فيما ستكون الزيادة الإنتاجية في الزراعة وفقا لمنظمة الزراعة والتغذية العالمية 70? فقط، ما يعرضها لخطر مجاعة حقيقية، وبالتالي المزارع الصغير سيواجه تحديات كبيرة، ومن هنا تأتي أهمية المزارع الصغير.

وأوضح أنه كانت هناك تجربة سابقة لتنمية محصول الزيتون في مصر منذ عام 2011، ومن خلال هذه التجربة اتضحت الاحتياجات لتنمية المزارع الصغير عن طريق تدعيم سلسلة القيمة في محاصيل زراعية متنوعة.

وأشار إلى أن الشراكة الموجودة بين CNFA وUSAID وبين الشركاء الآخرين- سيكون لها أثر واضح في دعم المزارع الصغير، موضحا أنها تعتبر من أهم الشراكات التي حققت الأهداف المطلوبة.