"السيسي": انهيار ليبيا سيجعلها منصة لنشر الإرهاب في دول الجوار

  • 46
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن انتشار الجماعات المتطرفة مثل نتظيم "داعش" فى مختلف مناطق العالم يُعد الخطر الأكبر على البشرية جمعاء، مؤكدًا أن عملية التحالف الدولى ضد داعش جارية منذ أكثر من عام، دون توقف ومع ذلك فإن أنشطة الجماعات الإرهابية لم تتراجع، معربًا عن مخاوفه من التداعيات المُحتملة لتطورات الموقف فى ليبيا.

وقال "السيسى"، فى حوار أجراه مع صحيفة "أساهى شيمبون" اليابانية، في القاهرة منذ أسبوع، وسينشر تزامنًا مع زيارته إلى "طوكيو" اليوم، إن العالم فى حاجة للبقاء مُتحدًا وبذل كل جهد لمواجهة الإرهاب، مشددًا على الحاجة لتدابير شاملة من أجل استقرار الحياة المدنية عبر تحسين التعليم والرعاية الصحية وفرص التوظيف.

وأضاف أنه إذا انهارت ليبيا، فقد تصبح منصة انطلاق ساخنة لنشر الإرهاب فى كل دول المجاورة كتونس والجزائر ومصر، وحتى إلى أوروبا، مضيفا: "استراتيجيتنا هى حماية أرضنا، وسنستمر فى معركتنا ضد الإرهاب، لن نتدخل فى الشئون الداخلية لأى دولة أخرى".

وأشار "السيسي"، إلى أن جماعة الإخوان لن تعود مرة أخرى إلى السلطة فى مصر، قائلا: "الإخوان سببوا كثيرا من الضرر لمجتمعنا ومن الصعب للمواطنين أن يغيروا مشاعر غضبهم تجاه الجماعة.

في سياق آخر، اقترح السيسى مجالات متعددة للدعم اليابانى كمصادر الطاقة المتجددة وتدابير الصحة العامة، معبرًا عن أمله فى تعاون أكبر فى التعليم، كإرسال 100 ألف مصرى للدراسة فى اليابان، وإدراج نظام التعليم اليابانى الذى يركز بقوة على الانضباط فى نظم التعليم بمصر.