وزارة الصحة تحذر الأطباء من الإضراب بالمستشفيات الحكومية

  • 29
أحمد عماد

حذرت وزارة الصحة والسكان الأطباء من الاستجابة لدعوات الإضراب داخل العيادات الخارجية بالمستشفيات الحكومية، الذي دعت النقابة لتنفيذه، السبت، حسب منشور لها.

واتهم مدير مستشفى المنيرة العام، الدكتور محمد شوقي، عضو بمجلس نقابة أطباء القاهرة، بتحريض المرضى على عدم دفع رسوم الكشف، ما يضر المستشفيات العامة فقط، وهو بعيد كل البعد عن القضية الأساسية التي انتفض من أجلها الأطباء وهي كرامة الطبيب وتأمين المستشفيات.

وقال «شوقي»: «إنه وفقا للائحة 239 والمادة 36 فإن المستشفى يقدم الخدمة بأجر بعد الساعة 12 ظهرا، على أن يذهب المقابل المادي لصندوق تحسين الخدمة بالمستشفى، ومن ثم هذه الرسوم لا تذهب للدولة، وإنما للمستشفى لتحسين مستوى الخدمة، وتقديم حوافز لجميع العاملين به وفقا لضوابط قانونية»، مضيفا أنه مع مطالب الجمعية العمومية المتعلقة بكرامة الطبيب، لكنه ضد إيقاف تحصيل رسوم تحسين الخدمة بالمستشفيات.

واتفق معه الدكتور محمد فوزي، مدير مستشفى أحمد ماهر التعليمي، مؤكدا أن الامتناع عن تحصيل رسوم الخدمات بالمستشفيات ليس من سلطة النقابة، ولا من سلطة الأطباء، وإنما وفق ضوابط ولوائح قانونية تقرها وزارة الصحة، مضيفا أنه لم يجبر أحدا من الأطباء على فعل، ومن رفض منهم تحصيل الرسوم تم توجيهه للعمل في القسم المجاني، ومن ثم يحرم من الحافز المقابل.