وزير البترول: معمل مسطرد يوفر 50% من الوقود المستورد

  • 53
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

قام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بجولة ميدانية لمعامل القاهرة، والمصرية لتكرير البترول، وشركة الغازات البترولية "بتروجاس"، بمنطقة مسطرد البترولية، لمتابعة سير العمل وتنفيذ خطط التطوير بالمشروعات القائمة والمشروعات الجديدة.


ورافق الوزير خلال الجولة المهندس محمد طاهر، وكيل أول الوزارة لشئون البترول، والمهندس محمد المصرى الرئيس التنفيذى لهيئة البترول، والمهندس محمد شيمى رئيس شركة بتروجيت، والمهندس إمام السعيد رئيس شركة إنبى، والمهندس محمد حتحوت، نائب رئيس هيئة البترول للتخطيط والمشروعات، والمهندس محمد الشافعى، رئيس شركة إيبروم، ومحمد سعفان رئيس النقابة العامة للعاملين بالبترول.


وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن تأمين احتياجات الدولة، من الوقود للسوق المحلى ومشروعات التنمية الطموح وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، أحد الأهداف الحيوية التي يعمل قطاع البترول على تحقيقها من خلال استراتيجية واضحة ومتكاملة.


وأضاف الملا أن أحد أهم محاور تلك الاستراتيجية الوطنية، هو الاستفادة المثلى من طاقات التكرير المتاحة، وإقامة مشروعات جديدة تقلل من عبء فاتورة الاستيراد عن كاهل الموازنة العامة للدولة، وتحقق رؤية مصر في التحول لمركز إقليمى ومحوري لتداول المنتجات البترولية.


وتفقد وزير البترول الأعمال الإنشائية لمشروع معمل المصرية للتكرير، وفى السياق ذاته أوضح الدكتور محمد سعد العضو المنتدب للمصرية للتكرير، أن المشروع يعد واحدًا من مشروعات التكرير الجديدة في مصر، ويوفر منتجات بترولية ذات جودة وكفاءة عالية، وهو نموذج للمشروعات صديقة البيئة.


وأوضح الدكتور محمد سعد العضو المنتدب بمعمل المصرية للتكرير، أن المشروع ذو معايير عالية من الكفاءة، في الأداء البيئى باستخدام أحدث أنواع التكنولوجيا الحديثة، وتبلغ استثماراته نحو 7.3 مليار دولار، ويقدر التمويل الأجنبى في المشروع بنسبة 87% من التكلفة الكلية، مما يعطى الثقة فى مناخ الاستثمار بمصر.

وأشار سعد إلى أن المشروع الذي من المخطط أن يبدأ تجارب التشغيل في مارس 2017، ومن المقرر أن يستخدم تقنية التكسير الهيدروجينى، للمازوت المنتج، من معمل القاهرة للتكرير، لتحويله لمنتجات عالية القيمة، يحتاجها السوق المحلى.


وأكد العضو المنتدب، أن المشروع يوفر 30% إلى 50% من كميات السولار والبنزين المستوردة، حيث يبلغ إجمالى إنتاج المشروع نحو 4.1 مليون طن من المنتجات البترولية يتم توجيهها بالكامل للسوق المحلى.


وأوضح أن الإنتاج يشمل نحو 2.3 مليون طن سولار ونحو 600 ألف طن من وقود النفاثات و336 ألف طن بنزين و80 ألف طن بوتاجاز إلى جانب إنتاج الفحم والكبريت.


وأكد أن المشروع يقام بالمشاركة بين هيئة البترول بنسبة 24% ومجموعة من المستثمرين المصريين والعرب والأجانب بنسبة 76% وأن نسبة تقدم الأعمال بالمشروع بلغت 80.5 % بنهاية يناير 2016، وأن نسبة تنفيذ الأعمال الهندسية بلغت 99% وأن العمالة الحالية بالمشروع نحو 8115 عاملاً.


وأشار إلى أن المشروع التزم بتنفيذ كل التوصيات البيئية بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة، وعلى رأسها إعداد سجل بيئى وإتاحته للتفتيش وهو ما تم بالفعل، مشيرًا إلى التزام المشروع بتنفيذ تحسينات بيئية بمعمل القاهرة للتكرير وشركة أنابيب البترول بمسطرد.


وتفقد وزير البترول في نهاية الجولة، معمل شركة القاهرة لتكرير البترول بمسطرد، حيث أوضح المهندس زهدى معروف رئيس الشركة أن الطاقة التصميمية لمعملى الشركة بمسطرد وطنطا تبلغ 10 ملايين طن سنويًا.