366 مادة باللائحة على مائدة "النواب"

  • 61
مجلس النواب

يعتزم مجلس النواب الانتهاء من بنود لائحته فى جلسات الأسبوع الحالى، التى تستمر من الأحد إلى الأربعاء.

وكان المجلس قد انتهى الأسبوع الماضى من 24 مادة من مواد اللائحة التى تبلغ 390 مادة.

وجدول المجلس مناقشة مواد اللائحة على الجلسات، بحيث ينتهى غدا الأحد من 116 مادة، وينتهى من 100 أخرى يوم الاثنين، ومثلها يوم الثلاثاء، على أن ينتهى النقاش يوم الأربعاء من جميع المواد.

وكان خلاف قد أثير بشأن خط سير اللائحة بعد الانتهاء من المناقشة، ففى الوقت الذى أكد أغلب أعضاء لجنة تعديل اللائحة أنه سيتم رفعها لمجلس الدولة قبل إرسالها لرئيس الجمهورية، لمطابقتها مع مواد الدستور، أكد عدد من أعضاء لجنة الخمسين التى وضعت دستور 2014 أن "مجلس الدولة ليس وصيا على البرلمان، ويمكن الاستعانة به كرأى استشارى لا أكثر، وذلك طبقا لتفسير المادة 190 من الدستور".

من جهة أخرى، قالت النائبة نادية هنرى، عن حزب المصريين الأحرار، ونائب رئيس الكتلة البرلمانية، إنها تعتزم التقدم يوم الأحد المقبل ببيان عاجل إلى رئيس مجلس النواب لدعوة جميع نواب البرلمان بالموافقة على استقطاع قيمة يوم كامل من مستحقات النواب المالية لصالح صندوق "تحيا مصر" تحت مبادرة "معا لمصر".

وقالت هنرى، فى تصريحات لها أمس إن هذه الخطوة تأتى دعما للتحديات التى تواجه مصر الآن واستجابة لمطالب فخامة الرئيس تحت مبادرة "صبح على مصر"، والتى تهدف للتبرع بجنيه واحد يوميا عن طريق الهواتف المحمولة.

وأضافت: "هنصبح على مصر وهنقول صباح الخير يا مصر.. كل أول شهر من خلال نواب البرلمان".

وهى المبادرة التى أيدها النائب صلاح حسب الله قائلا "مبادرة جميلة، وأنا أحد مشجعيها، ولا مانع أن تكون 15 يوما لصالح مصر وليست يوما واحدا".