2 مليون جنيه منظفات للسكة الحديد سنويا.. و"الجيوشى": ليست رفاهية

  • 53
عمليات تنظيف السكة الحديد

أكد وزير النقل، سعد الجيوشى، تلقيه تقريرا يوميا عن نظافة القطارات والمحطات والأرصفة وورش السكة الحديد، قائلا:"المواطن من حقه أن تقع عينيه على كل شىء جميل، وهذه ليست رفاهية، ولكنها ضرورة للوقاية من الأمراض والعدوى".

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمى باسم الوزارة، أحمد إبراهيم، أن الوزير يتلقى التقرير اليومى من رئيس السكة الحديد للخدمات المتكاملة وأعمال التأمين والنظافة، اللواء رفعت حتاتة، حول نظافة المحطات والورش والقطارات والأرصفة، منوها إلى أن تكلفة شراء الشركة لمنظمات ومطهرات تبلغ 2 مليون جنيه سنويا.

وكشف فى تصريحات صحفية، أمس، عن دراسة إنشاء مصنع للمنظفات، لتوفير احتياجات السكة الحديد، وبيع الفائض منه للجمهور والمؤسسات الحكومية، لتحقيق عائد للشركة لتطوير خدماتها، وقال: "منظومة النظافة كانت مهملة طوال السنوات الماضية، وهناك طفرة فى كل المحطات سيشعر بها المواطن، فى ظل خطة الوزارة لتحسين وتطوير مرافقها ونظافتها"، وشدد على أن نجاح كل هذا مرهون بتعاون المواطنين، وتجنب السلوكيات السلبية التى تكلف الدولة الكثير.

وفى سياق آخر، طلب وزير النقل، السفير الهولندى، المساعدة فى تطوير مدرسة النقل النهرى، ودراسة مدى إمكانية إنشاء كلية متخصصة فى هذا المجال، باعتبار أن هولندا دولة متميزة فى نقل البضائع والركاب من خلال النهر، بنسبة تصل إلى 40%، وفى المقابل، نحن فى مصر لا نعرف كيفية الاستفادة من 1600 كيلو نيل سواء فى نقل البضائع أو الركاب.

وقال المتحدث الرسمى، إن الوزير بحث، مساء أمس الأول، مع سفير هولندا فى القاهرة، كيفية الاستفادة من الخبرة الهولندية فى مجال النقل النهرى، وأضاف: "رؤية وزير النقل تتلخص فى تحقيق أكبر استفادة ممكنة فى نقل البضائع والركاب فى نهر النيل، لتخفيف الضغط على الطرق، وأيضا المساهمة فى حل أزمة المواصلات، حيث من المنتظر تشغيل التاكسى النهرى خلال الأيام القليلة القادمة".