مصر تشارك لأول مرة في اجتماعات وزراء مالية مجموعة العشرين

  • 56
هاني قدري

تشارك مصر لأول مرة في اجتماعات وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين والمقرر عقدها في مدينة شنجهاى بالصين في يومى 26 و27 فبراير الجاري.

وقال بيان من وزارة المالية اليوم الخميس إن مشاركة مصر جاءت بناء على دعوة من الرئيس الصيني، شي جين بينغ، خلال زيارته لمصر الشهر الماضي.

وبحسب البيان، فإن الدول أعضاء مجموعة العشرين تمثل نحو 85% من حجم الاقتصاد العالمى.وقد اكتسب هذا التجمع أهمية كبيرة منذ الأزمة العالمية فى عام 2008، حيث قامت الدول باتخاذ إجراءات منسقة للخروج من الأزمة وإعادة الاستقرار والنمو للاقتصاد العالمى.

وقال وزير المالية، هاني قدري، في البيان، إن مشاركة مصر في مجموعة العشرين تأتي فى توقيت مهم للتطورات التي يشهدها الاقتصاد العالمي والتى تؤثر على الاقتصاد المصرى بتداعياتها.

وأضاف قدري أن مصر ستشارك بفاعلية في الجهود والمناقشات التي سيجريها وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية في المجموعة لإعداد خطة عمل يتم الاتفاق على تنفيذها خلال اجتماع قادة دول المجموعة فى سبتمبر المقبل.

وأوضح أنه سيتم الاتفاق على السياسات المالية والنقدية والإصلاحات الهيكلية المرتبطة بتنشيط الاقتصاد العالمي لتحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة ومتوازنة.