الجنيه يتراجع أمام الدولار مجددًا.. ونصائح بـ"التعويم"

  • 53
أرشيفية

واصل الدولار صعوده فى السوق السوداء، مسجلاً 9.08 مقابل 8.98 جنيه، خلال تعاملات اليومين الماضيين، بزيادة 10 قروش، فيما توقعت «بلتون المالية» أن يرفع البنك المركزى أسعار الفائدة على الجنيه فى اجتماعه المقبل، 17 مارس، بـ0.5%.

وقالت الشركة فى بيان أمس: "لم ترفع معظم البنوك التجارية أسعار الفائدة بعد قرار (المركزى) رفعها، ديسمبر 2015، مما يشير إلى أن رفع السعر بنسبة 0.5% لم يكن كافياً، لتهدئة الضغوط المتزايدة على الجنيه".

وأشارت الشركة إلى أن الاتجاه إلى تعويم سعر الصرف المنظم، ليقترب من 9 جنيهات مقابل الدولار، هو الطريقة الوحيدة التى ستُساعد على تحفيز التدفُّقات النقدية الخارجية، وتهدئة ضغوط نقص النقد الأجنبى الحالية، على المدى البعيد.

وأضافت "بلتون" "أن تجاوز سعر صرف الجنيه حاجز الـ 9.05 جنيهات مقابل الدولار فى السوق السوداء، يدل على أن سياسات (المركزى) لم تساعد فى تهدئة الضغوط المتزايدة على العملة".

وأوضحت أن "تصريحات البنك المركزى عن الحفاظ على عائد أعلى على الجنيه مقابل الدولار، تدعم رؤيتنا برفع أسعار الفائدة، لكن رفع سعر الفائدة بنسبة 1%، لن يكون كافياً لتهدئة الضغوط الحالية على سعر الجنيه".