الرئيس الفرنسي يختتم زيارته لبيرو.. المحطة الأولى من جولته في أمريكا اللاتينية

  • 89
الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

اختتم الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند اليوم الأربعاء، زيارته إلى بيرو التي تعد المحطة الأولى من جولته في أمريكا اللاتينية التي تشمل أيضا الأرجنتين والأوروجواي.

وكان الرئيس الفرنسي قد استهل أمس الثلاثاء زيارته للعاصمة البيروفية "ليما" وأجرى خلالها مباحثات مع رئيس بيرو السيد أويانتا هومالا أعقبها التوقيع على اتفاقات بين البلدين في مجالات التعاون الجامعي والثقافي.

ووجه الرئيس اولاند الشكر لنظيره البيروفي للدور الذي لعبته بلاده لانجاح قمة المناخ التي عقدت في ديسمبر الماضي بباريس كما بحث معه القضايا الإقليمية والدولية لا سيما الأزمة السورية.

كما شارك الرئيس اولاند في منتدى اقتصادي فرنسي بيروفي و قام بتكريم السيد مانويل بولجار-فيدال وزير البيئة البيروفي و رئيس الدورة ال20 لمؤتمر الامم المتحدة حول المناخ بمنحه وسام جوقة الشرف برتبة ضابط.

وتعد زيارة اولاند الى بيرو هي الاولى الاولى لرئيس فرنسي منذ 1964 حين قام الجنرال شارل دو جول بجولة في أمريكيا اللاتينية زار خلالها عشر دول من بينها بيرو، في المقابل، قام رئيس بيرو بزيارة العاصمة الفرنسية باريس اربع مرات منذ العام 2012.

ورافق الرئيس اولاند -خلال زيارته لبيرو- وفد يضم وزير الدولة الفرنسي للتجارة الخارجية ماتياس فكل ووزير الدولة المعني بالرياضة تييري برايار بالاضافة الى عدد من البرلمانيين و ممثلون عن الأوساط الثقافية و الاقتصادية و الرياضية.