أعضاء بالنواب: عدم حضور سري صيام مناقشة الاستقالة بسبب "تكبره"

  • 72
د. علي عبد العال رئيس مجلس النواب

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال على طلب الاستقالة المقدم من النائب سري صيام، وذلك بعد موافقة 301 نائب على استقالته.

وقال عبد العال "إن نتيجة التصويت جاءت بقبول الاستقالة بأغلبية 301 نائب، ويعتبر مقعده شاغرًا من اليوم الساعة 12 ظهرًا، وإخطار رئيس الجمهورية بذلك".

واعتبر النائب محمد حامد أن ما أورده المستشار سري صيام في نص الاستقالة والرد على خطاب الإخطار بالحضور لاجتماع مكتب المجلس به "تعالٍ على المجلس، وتجاوز في حق المجلس والنواب"، مطالبًا بقبول طلب الاستقالة المقدم من صيام.

واتفق النائب ثروت بخيث مع ما ذهب إليه حامد في توصيف رد صيام على الإخطار بالحضور بأن به "تعاليًا على المجلس، وأن إرساله الاستقالة إلى الأمين العام فيه بعض التجاوزات، ولكن نظرًا لقيمته وقامته أرى الموافقة على الاستقالة".

وأعربت النائبة شريني فراج عن حزنها عند معرفة نبأ طلب الاستقالة المقدم من المستشار سري صيام، وأنها حزنت أكثر لمعرفة سبب الاستقالة، معتبرة أن ذلك يعد تخليًا عن المسئولية وهو أمر لا تتمناه لأي نائب، وأنها كانت على أمل أن يراجع صيام نفسه، مضيفة "لكن ومع إصراره ونزولاً على رغبته أرى الموافقة على الاستقالة".

وقالت النائبة إيمان سالم خضر "أزعجنا طلب الاستقالة، ولكن نظرًا لوضعه (صيام) المختلف لأنه جاء بالتعيين، وقد نال شرف ثقة رئيس الجمهورية، وتقدمه بالاستقالة وفقًا للأسباب المطروحة يجعلنا نشعر بالحزن لتخليه عن واجبه الوطني، وأرى قبول الاستقالة".

وأكد النائب محمد كمال مرعي أنه مع إصرار سري صيام على الاستقالة، رغم أنه معين من قبل رئيس الجمهورية، فيرجى من المجلس تحقيق رغبة النائب.