الفتح | الشقيرى يعرض الطفرة الاقتصادية في سويسرا بسبب "الشوكولاتة والساعات"

الشقيرى يعرض الطفرة الاقتصادية في سويسرا بسبب "الشوكولاتة والساعات"

كتــبه : أحمد العجوز

الداعية السعودي أحمد الشقيري
تناول الداعية السعودي أحمد الشقيري في حلقة اليوم من برنامج "خواطر 9"على فضائية "صدى البلد"، نموذج "الإحسان يصنع ثروة".

وتحدث الشقيرى، فى حلقته عن دولة سويسرا واستطلع بعض آراء المواطنين عن وجهة نظرهم وأجاب أغلبهم بأن أشهر ما يميز سويسرا هى "الشوكولاتة" وتوجه إلى أقدم شركات تصنيع " الشوكولاتة" وتدعى "كايى" وترجع نشأتها إلى 1819، أى منذ العصر العثمانى.

وقال الشقيرى إن سويسرا ليس لديها موارد فليس لديها شجر الكاكاو التى تصنع منه الشوكولاتة ويأتون بها من دول أفريقيا، وعلى الرغم من هذا وصلت تجارة الشوكولاتة فى سويسرا إلى مليار دولار.

وتحدث الشقيرى مع أحد المسئولين فى الشركة وهى فتاة أكدت فى حديثها أن الشركة لديها مزارع أبقار خاصة تتضمن 1775 بقرة، من أجل توفير اللبن الخاص كامل الدسم لاستخدامه فى تصنيع الشوكولاتة نظرا لأن اللبن يعطى طعما جيدا للشوكولاتة، مضيفة أنها درست ثلاث سنوات كى تصبح متميزة فى هذه الصناعة.

كما تجول الشقيرى، فى إحدى المزارع التى تنتج الألبان من أجل انتاج وتصنيع أجود أنواع الجبن، والتعرف على كيفية حلب اللبن من الأبقار بأحدث الطرق التى تحافظ على جودة اللبن وعدم تعرضه للتلوث، كما يوجد شروط بالمزرعة فى الحشيش الذى يؤكل للأبقار.

كما تطرق إلى خطوات تصنيع الجبن ومراحلها المختلفة التى تواكب التطور الحديث والمحافظة على صحة الإنسان، منوها أن صناعة الجبن فقط توفر عمالة لـ280ألف انسان فى سويسرا وأنواعها تصل لـ300 نوع من أجود أنواع الجبن، حيث تعتبر هذه الدولة من أقل دول العالم بطالة.

وانتقل الشقيرى من صناعة الشوكولاتة والجبن إلى صناعة الساعات حيث يوجد 600 مصنع لتصنيع الساعات والتى تشتهر بها الدولة والتى وصل دخلها من الساعات فى 2011 الى مليار دولار سنويا، وتصنيع الساعة الواحدة يتم خلال شهرين وبها حوالى 600 قطعة دقيقة للغاية، ويدرس صانعها أربع سنوات فقط فى تخصص تصنيع الساعات.