بعد مهاجمة "زيكا" أمريكا اللاتينية.. السلفادور تطالب النساء بتأجيل الحمل حتى 2018

  • 87
أرشيفية

4 آلاف مولود بجمجمة صغيرة في البرازيل
أطباء: الفيروس ينتقل عن طريق "الزاعجة" ويفترس الجهاز العصبي للأجنة

في الوقت الذي ما زال العالم يحارب فيه الأمراض والأوبئة، ظهر وباء جديد "فيرس زيكا" الذي انتشر في أمريكا الجنوبية، وفي طريقه إلى أمريكا الشمالية، وسط مخاوف من انتشاره في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.


يصيب هذا الفيروس الأطفال حديثي الولادة، ويتسبب في تشويه الأجنة، أو ولادة الأطفال برؤوس صغيرة الحجم عن المعدلات الطبيعية، فالمرض يهاجم الجهاز العصبي للأطفال المولودين حديثًا لأمهات مصابة به، وتشير الإحصاءات إلى أن أمريكا اللاتينية في مقدمة الدول التي ينتشر فيها، خاصة البرازيل والأرجنتين.


وأكدت تقارير أعدتها المعاهد الوطنية بأمريكا، أن "زيكا" ينتشر بطريقة وبائية، وينتقل عن طريق البعوض الزاعج، ولا توجد أية أمصال أو لقاحات للوقاية منه حتى الآن.


أشارت منظمة "ياهو" الأمريكية في أحدث تقرير لها، إلى أن هناك عددا من الدول في الأمريكتين ومنطقة الكاريبي أعلنت عن ظهور حالات مصابة بالفيروس.


وأضافت المنظمة في تقريرها، أن هناك سيدات حوامل في البرازيل كانوا يحملون الفيروس وأنجبن أطفالًا صغار الجمجمة، وحذرت المنظمة من السفر إلى 14 دولة في منطقة أمريكا الجنوبية والكاريبي والمكسيك التي أعلنت ظهور حالات مصابة بالمرض حتى الأن عن طريق البعوض، وذلك بعد أن أعلنت وزارة الصحة البرازيلية أن عدد الأطفال حديثي الولادة المولودين لسيدات مصابات بالفيروس ارتفعت إلى نحو 4000 حالة ذي رؤوس صغيرة الحجم، حتى منتصف شهر يناير الماضي، بينما طالبت وزارة الصحة في دولة جاميكا النساء بتأجيل الحمل، وفي السلفادور طالبت نساءها بتأجيل الحمل حتى عام 2018.


وأشار تقرير "ياهو"، إلى أن "زيكا" ظهر لأول مرة في غابة تحمل نفس الاسم بأفريقيا، وبالتحديد في أوغندا حيث كان منتشرا بين القرود فقط، وذلك في عام 1947، حتى ظهرت إصابات بين البشر في الفترة الأخيرة.


بدوره، قال الدكتور محمد عز العرب، أستاذ الفيروسات ورئيس قسم الكبد والجهاز الهضمي ورئيس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي، إن سبب انتشار هذا الفيروس البعوضة المصرية "الزاعجة"، أو كما يطلق عليها "أيديس إيجيبتاي".


وأكد عز العرب، أنه رغم تفشي هذا الوباء في العديد من دول أمريكا الجنوبية فإنه لم يظهر حتى الآن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خاصة مصر.

وقال أستاذ الفيروسات والكبد، إن أعراض هذا المرض بسيطة جدًا وتتشابه مع بعض الأعراض المرضية لبعض الأمراض البسيطة كنزلات البرد العادية، مشيرًا إلى أن أهم هذه الأعراض تتمثل في ارتفاع في درجة الحرارة، وألم في مفاصل الجسد وطفح جلدي والشعور بالحكة، مؤكدًا أن نسبة كبيرة من المرضى بهذا الفيروس في غرب الكرة الأرضية لم تظهر عليهم أي أعراض جانبية.


وطالب عز العرب المسئولين عن أمن الموانئ والمطارات والمختصين في الحجر الصحي والطب الوقائي باتخاذ كافة التدابير الاحترازية لمواجهة أي أعراض على أي مسافر قادم من الدول المتفشي فيها هذا الوباء، مطالبا المواطنين بعدم السفر إلى أي دولة في قارة أمريكا الجنوبية خاصة النساء الحوامل، لخطورة هذا المرض على الأجنة في الأرحام.


وأكد أن هذا المرض لا ينتقل من إنسان إلى أخر، لكنه ينتقل عن طريق لسعات البعوض التي تحمل الفيروس، مشددا على ضرورة تكثيف حملات للقضاء على البعوض في مصر خاصة في الأماكن التي يتكاثر فيها بإشراف وزارة الصحة المصرية، ووزارة الزراعة بالتعاون مع المحليات في المحافظات ووزارة البيئة لتطهير البرك وردم المستنقعات، وطالب المواطنين باقتناء ملابس ملونة لا تجذب البعوض، والتخلص من أي مزروعات منزلية جاذبة للبعوض.