تأجيل طعن مرشح على صحة عضوية مقعد حلايب وشلاتين لـ 3 فبراير

  • 49
القضاء العالي

قررت دائرة الأربعاء بمحكمة النقض، تأجيل الطعن المقدم من الشاذلي على أحمد حسن، المرشح الخاسر في انتخابات مجلس النواب بدائرة حلايب وشلاتين، لإلغاء نتيجة الانتخاب بالدائرة وإسقاط عضوية النائب الفائز ممدوح علي محمد عمارة، لجلسة 3 فبراير المقبل لتقديم المستندات.

جاء في صحيفة الطعن التي تقدم بها المرشح الخاسر للمحكمة، أن إجراءات الانتخابات باطلة، بسبب الفصل الإداري في الدوائر الانتخابية، بين حلايب وشلاتين، ومركز سفاجا والقصير، الكائنين بمحافظة البحر الأحمر.

أشار الطعن إلى أن المرشح الفائز ينتمي لعائلة قبلية يتواجد معظم المنتمين لها في منطقة حلايب مما يترتب عليه نجاح أي مرشح منتمي لقبيلة "البشارية"، واستبعاد أي نجاح محتمل للمرشحين المنافسين، وحيث أن التركيبة القبلية لمنطقة حلايب وشلاتين تحتم على السكان التصويت لأبناء قبائلهم الأمر الذي يفقد الانتخابات قيمتها.

وأوضح الطاعن أن تقسيم دائرة حلايب وشلاتين على هذا النحو دون اضافة منطقتي سفاجا والقصير لها، يخالف المادة 53 من الدستور التي تن على أن المواطنين متساوون في الحقوق والحريات، والواجبات العامة ولا تمييز بينهم.

كما ادعى الطعن وجود مخالفات في أوراق تقدم المرشح الفائز ممدوح علي عمارة للإنتخابات، حيث انه لا يمتلك حسابا بنكيا من الأساس، ولم تمض زوجته على إقرار الذمة المالية الخاص به بالمخالفة للقانون.