رئيس الحكومة: 15 فبراير آخر موعد لحل مشاكل مشروع الالف مصنع

  • 44
م. شريف إسماعيل

شدد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة إنهاء كافة المعوقات التي تواجه مشروع الألف مصنع، في منتصف شهر فبراير المقبل.

وكلف رئيس الوزراء، هيئة التنمية الصناعية، بالعمل على إزالة كل العقبات التي تواجه المستثمرين بمشروع الألف مصنع باعتبارها المنوطة والمسئولة عن كل المناطق الصناعية، وحل مشاكل المستثمرين والمصنعين بها، والتنسيق مع كل الوزارات والجهات المعنية لإنهاء كافة الإجراءات.

كما كلف إسماعيل الهيئة بإنشاء مكتب بمنطقة الألف مصنع لتذليل عقبات دخول المصانع حيز التنفيذ وحل مشاكل أصحابها بالتعاون مع جهاز الحماية المدنية ووزارة البيئة لإستخراج كافة التصاريح والتراخيص اللازمة للتشغيل الفوري.

وطالب بضرورة المستثمرين بإستيفاء كافة الأوراق المطلوبة منهم لإنهاء مشاكلهم في مدة لا تتجاوز عشرة أيام للتمكن من إنهاء الإجراءات المنوطة بالوزارات والهيئات.

وكلف إسماعيل كل من وزيري الكهرباء والإسكان بإرسال فرق فنية متخصصة من وزارتيهما للقضاء على الشكاوى المقدمة من أصحاب المصانع المتعلقة بانقطاع وتذبذب التيار الكهربائي ونقص المياه، كما وجه محافظ القاهرة بالاستمرار في تسيير خطوط ثابتة للنقل العام لخدمة المنطقة الصناعية الخاصة بالألف مصنع.

وطالب المهندس شريف إسماعيل عقب إستعراض مشاكل المستثمرين بالمنطقة من جانب الدكتور هشام كمال رئيس جمعية الألف مصنع، الجهات المعنية بضرورة تقديم الحلول الدائمة للمشاكل بعيدًا عن الحلول الإستثنائية وأنه يجب مساعدة كل المستثمرين الجادين ومساندتهم وإزالة كافة المعوقات التي تواجههم.

وأضاف خلال الاجتماع الذي حضره وزراء الإسكان والكهرباء والبيئة والتجارة والصناعة ومحافظ القاهرة ورئيس المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية الاستشاري لرئيس الجمهورية ورئيس هيئة التنمية الصناعية ورئيس جمعية الألف مصنع ورئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام ورئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، أن الحكومة عازمة على القضاء على البيروقراطية وعقبات الاستثمار لتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة في ضوء الحلول الدائمة والواقعية والاقتصادية، البعيدة عن الحلول الإستثنائية.

ومن جانبه عرض وزير الصناعة المهندس طارق قابيل تقريرًا شاملًا عن الموقف التنفيذي لعدد المصانع بالمنطقة والمعوقات القائمة وتتلخص في تغيير النشاط وصعوبة الحصول على الموافقات الخاصة بالإشتراطات البيئية، إلى جانب إستيفاء شروط الحماية المدنية.

كما طالبت الدكتورة عبلة عبد اللطيف، رئيس المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية الاستشاري لرئيس الجمهورية، بضرورة التعامل مع هذا الموضوع بجدية والإسراع في معدلات التنفيذ وتبني فكرًا مختلفًا لتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة.