وزير الآثار ومحافظ الإسماعيلية يتفقدان أعمال الحفائر الأثرية بموقع تل دفنة بمركز ومدينة القنطرة غرب

  • 35

قام الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار بزيارة ميدانية للإسماعيلية، اليوم الثلاثاء، ترافقه قيادات الوزارة بتفقد تنفيذ أعمال الحفائر والتنقيب بمنطقة آثار تل دفنة في زمام قرية البياضية بمركز ومدينة القنطرة غرب.

وكان ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، قد استقبل وزير الآثار والوفد المرافق له خلال زيارتهم لمنطقة آثار تل دفنة بزمام قرية البياضية بمركز ومدينة القنطرة غرب للكشف عن بقايا مخلفات بركان سان تورين بذات المكان.

وقال الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، إن الكشف الأثري يعود إلى ما قبل عصر الأسرة السادسة والعشرين وهو حدث جلل، يساعد في التوسع لاكتشاف المزيد من تاريخ الموقع.

وأضاف أن البعثة المصرية التابعة لوزارة الآثار العاملة بالموقع برئاسة الدكتور محمد عبد المقصود ساهمت في الكشف عن عدد كبير من الآثار في ذات المكان.

وقال ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، إنه لا يدخر جهدًا في تقديم الدعم اللازم وكافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة لأعضاء البعثة المصرية للآثار لمساعدتهم في العمل الرائع الذي يقوموا به في منطقة تل دفنة.

وأكد محمد عبد المقصود المنسق العام لمشروع تطوير المواقع الأثرية بوزارة الآثار، أنه تم الكشف في موقع تل دفنة على جزء من جزيرة محصنة محاطة بسواتر من الطين والطوب اللبن كانت تستخدم لحجز مياه الفيضان في الشمال الغربي من القلعة التي بناها الملك بسماتيك الأول.

وأوضح أن تل دفنة واحد من ثلاث قلاع ضخمة بناها الملك بسماتيك الأول في مدخل مصرالشرقي للحماية من غارات الأعداء وبلغ سمك أسوارها نحو 20 مترًا وأبعادها 800*400 وتحتوي على عدد من المساكن المحصنة.

وقال: إنه تم الكشف عن بقايا مصاطب ومجموعة من الورش الصناعية والأفران التي استخدمت في صهر المعادن وتصنيع الخبز فضلاً عن بقايا هياكل تماسيح وأسماك.

وفي نفس السياق أشار محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية إلى أن مشروع حفائر موقع تل دفنة بالإسماعيلية يتم بالتنسيق مع وزارات الإسكان والدفاع وبالتعاون مع جهاز تعمير سيناء بموقع محور 30 يونيو حيث تم الانتهاء من أعمال الحفائر في مساحة ألفين و300 متر وبعرض 100 متر.

وأوضح أن موقع تل دفنة يعد واحداً من المواقع الأثرية الخمسة التي تم اختيارها في مدخل مصر الشرقي لتطويرها ضمن مشروع بانوراما تاريخ مصر العسكري وتطوير المواقع الأثرية بمحور قناة السويس وهي تل حبوة وتل أبو صيفي وبلوزيوم وتل المسخوطة.