مخطوطة "برمنغهام" القرآنية قد تعود للخليفة أبي بكر الصديق

  • 114
الرقاقة من صفحتين تبدآن بآيات تنتهي بها سورة مريم

قال جمال بن حويرب، العضو المنتدب في "مؤسسة محمد بن راشد للدراسات الإسلامية"، إن المخطوطة القرآنية التي تم اكتشافها الصيف الماضي بين محفوظات "جامعة برمنغهام" البريطانية، وأحدثت ضجة عالمية بعد إخضاعها لفحص "الكربون المشع" المؤكد بأنها من أقدم مخطوطات الكتاب الكريم، قد تعود إلى عصر الخليفة أبو بكر الصديق، أي 1370 سنة إلى الوراء.

وأوضح "حويرب"، أن ما أبداه بن حويرب من اعتقاد بشأنها، اليوم الأربعاء، بقوله إن المخطوطة التي وصفها بأعظم كشف في العالم الإسلامي "هي من القرآن الذي جمعه الخليفة أبو بكر الصديق" واعتبرها أصل القرآن "وستحدث ثورة في دراسة القرآن"، وفق تعبيره المستند إلى معاينته الشخصية للمخطوطة، وفقا لموقع "العربية".

وكان فحص الرقاقة في يوليو الماضي، وهي من جلد غنم أو ماعز، حدد بدقة عالية، نسبة صحته 95.4% من مجال الخطأ، أن زمنها يعود لما بين 568 و645 بعد الميلاد، علماً أن السير النبوية تجمع أن الرسول ولد عام 570 وبعثته بالدين الحنيف بدأت في 610 ووفاته في 632 بالمدينة المنورة، أي أن الرقاقة الجلدية قد تكون سابقة لزمن الرسول، لا الكتابة عليها هي السابقة لولادته أو بعثته بالدين الحنيف.

وتابع: أما كاتب الآيات عليها، فقد يكون من أصحاب النبي وعاصره، أو كتب عليها في وقت لم يكن مر على وفاة الرسول أكثر من 13 سنة، أي زمن أبو بكر الصديق الذي توفي عام 634 وحكم 27 شهراً، أو زمن الخليفة عمر بن الخطاب كحد أقصى، علماً أن البروفسور البريطاني ديفيد توماس، الأستاذ المختص بالمسيحية والإسلام في "جامعة برمنغهام" المرافق لشأن الرقاقة منذ اكتشافها، يطيل زمنها أكثر.

ولفت إلى أنه من المحتمل أن كاتبها عاش في زمن النبي محمد"في يوليو الماضي عبر توماس عن اعتقاده بأنها تعود إلى 20 سنة تلت وفاة الخليفة أبو بكر، أي إلى زمن جامع القرآن، الخليفة الثالث عثمان بن عفان، وسبق أن ذكر في ما استعرضته "العربية.نت" ذلك الشهر، أن المخطوطة "قد تعيدنا إلى أولى سنوات صدر الإسلام" خصوصاً أنها بالخط الحجازي، المعروف بأنه من أقدم الخطوط العربية.

وألمح أن عمرها التقديري "يعني أن من المحتمل جداً أن كاتبها عاش في زمن النبي محمد (..) أو لا بد أنه عرف النبي محمد، وربما رآه واستمع إلى حديثه، وربما كان مقرّباً منه، وهذا ما تستحضره المخطوطة" وفق ما نقلته عنه الوكالات وقتها، كما ووسائل إعلام عالمية الانتشار، معظمها وصف الرقاقة بأنها "كشف مهم جداً" في عالم كتابة النص القرآني، ومعظمه كان على رقائق من سعف النخل أو الصخور أو جلود الحيوانات، حتى وعظام أكتاف الجمال، ونادراً على جلد الحيوان.