مؤسسة نيلسون: "فيس بوك" و"يوتيوب" أكثر التطبيقات شعبية لعام 2015

  • 116
أرشيفية

كشف تقرير حديث لمؤسسة “نيلسون” الأمريكية، المتخصصة في أبحاث السوق، عن أن تطبيق عملاق شبكات التواصل الاجتماعي على الإنترنت “فيس بوك” هو تطبيق العام الأكثر شعبية، وذلك بعد نجاحه في تسجيل أكثر من 126 مليون مستخدم شهريا.


فيما حصدت باقة شركة “جوجل” الأمريكية من التطبيقات المحمولة (يوتيوب وخرائط جوجل وجي ميل) والتي غزت هواتفنا المحمولة، على خمسة من بين أعلى 10 مراكز في قائمة “نيلسون” لأكثر التطبيقات شعبية خلال العام 2015، وفقا لما ذكرته مجلة “بي سي ورلد” الأمريكية المتخصصة في أخبار تكنولوجيا المعلومات.

وجاء تطبيق “يوتيوب” المملوك للعملاق “جوجل” كأكثر ثاني تطبيق استخداما في الولايات المتحدة الأمريكية بعدد مستخدمين تجاوز 97 مليونا، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وبالإضافة إلى حصدها أول مركز في القائمة بتطبيقها الشهير، احتفظت “فيس بوك” ببعض تطبيقاتها في أول 10 مراكز في القائمة، حيث كان المركز الثالث من نصيب تطبيق الدردشة الفورية “فيس بوك ماسنجر” الذي شهد نموا على أساس سنوي بأكثر من 96 مليون مستخدم بزيادة 31 % عن العام 2014.

فيما حل تطبيق “خرائط جوجل” في مركز متقدم عنه في القائمة، وأتى سادسا، بعدد مستخدمين تجاوز 87 مليونا.وكان تيم كوك قد زعم خلال دورة معرض المؤتمر العالمي للمطورين هذا العام أن “خرائط أبل” استخدمت بنحو ثلاثة أمثال نظيرتها “خرائط جوجل”، لكن ذلك كان فقط على الأجهزة المحمولة المعتمدة على نظام تشغيل “آي أوه إس”.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من أنه يبدو أن هواتف “آي فون” الذكية التي تطورها شركة “أبل”، هي الهواتف الأكثر شعبية في السوق الأمريكية، فإن نسبة غالبة من أصحاب الهواتف الذكية في الولايات المتحدة يستخدمون أجهزة مزودة بنظام تشغيل “أندرويد” للوصول إلى تلك التطبيقات.

وبحسب “نيلسون” فإن أجهزة “أندرويد” أصبحت تشكل 53 % من السوق الأمريكية مقارنة مع 43 % لأجهزة “آي أوه إس”، وهو ما يوضح سبب حصول “جوجل” على مراكز متقدمة في قائمة “نيلسون”، فتطبيقات مثل “يوتيوب” و”بحث جوجل” تعد شائعة على المنصتين، لكن يظل لدى “أبل” خيارات محدودة جدا فيما يخص تطبيقات “أندرويد”.