"الفاو": أسعار الغذاء تتراجع في نوفمبر وسط وفرة المخزون العالمي

  • 75
منظمة الفاو

انخفضت أسعار السلع الغذائية الرئيسية، في نوفمبر، لتعكس اتجاه ما يقرب من نصف ارتفاع قيمتها في الشهر السابق، وإذ تراجعت تكلفة جميع المواد الغذائية المتداولة عالميًا، باستثناء السكر.

ووفقا لبيان لها، بلغ متوسط مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" لأسعار الغذاء 156.7 نقطة، في الشهر الماضي، بانخفاض نسبته 1.6% عن المتوسط المراجع لشهر أكتوبر، وبما يعادل 18 في المائة دون قيمته في السنة الماضية.

وسجل متوسط مؤشر "فاو" الفرعي لأسعار الحبوب هبوطًا، نسبته 2.3 في المائة، وبخاصة مع تراجع ارتفاع أسعار الحبوب الخشنة، نظرًا لظروف الحصاد المواتية في الولايات المتحدة، باعتبارها أكبر منتج ومصدِّر للذرةفي العالم.

وانكمشت أسعار الزيوت النباتية أيضًا، بنسبة 3.1 في المائة، خلال الفترة منذ أكتوبر، مدفوعةً على الأكثر بانخفاض أسعار الطاقة والآفاق المشجعة لزراعة وإنتاج محصول فول الصويا، في الأمريكتين الجنوبية والشمالية.

وبينما سجل متوسط مؤشر "فاو" الفرعي لأسعار الألبان أيضًا انخفاضًا، بنسبة 2.9 في المائة، وسط حركة التعاملات المحدودة، مما أشار إلى أن المستوردين الرئيسيين لديهم مخزون كافٍ، تراجعت أسعار اللحوم أيضًا، في حين سجلت سلعة السكر بمفردها ارتفاعًا قويًا، للشهر الثالث على التوالي.

ويمثل مؤشر أسعار الغذاء، لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، دليلًا يستند إلى حركة التعاملات التجارية، من خلال قياس أسعار خمس سلع غذائية رئيسية في الأسواق الدولية، ويشمل مؤشرات فرعية لأسعار الحبوب، واللحوم، والألبان، والزيوت النباتية، والسكر.