محلل اقتصادي: محافظ البنك المركزي يواجه تحديات صعبة

  • 70
ارشيفية

قال المحلل الاقتصادي، مصطفى عادل، إن مهمة طارق عامر، محافظ البنك المركزي الجديد، ستكون صعبة، مشيرًا إلى أنه أمامه مجموعة من التحديات، أهمها انخفاض إيرادات السياحة من 7 مليارات إلى 3.5 مليار دولار، ما سيؤثر على توافر العملة الصعبة داخل البلاد.

وأضاف عادل، خلال لقاءه ببرنامج السوق المذاع عبر فضائية الغد العربي، أن هناك صعوبات أخرى، منها قلة الاستثمارات المباشرة في الموازنة العامة، وكذلك قناة السويس التي بدأت تسجل انخفاضات لحد كبير، بعد افتتاح القناة الجديدة، وهي أمر طبيعي بالنسبة للسوق العالمي.

وأشار عادل إلى انخفاض تحويلات المصريين فى الخارج، وأزمة التصدير، المرتبطة بشكل رئيسي بالإنتاج المحلي، الذي يعاني بسبب قلة المواد الخام، فهي دائرة ترتبط عناصرها ببعضها البعض.

ونفد عادل مجموعة من الحلول السريعة، التي يجب على الدولة المصرية اتباعها، ومنها رفع حد الأقصى للإيداع بالنسبة للدولار، موضحا أن مبلغ الـ10 الآف دولار، هو مبلغ زهيد، وأثبت فشله خلال الشهور القليلة الماضية.

ولفت عادل إلى رفع نسب الفائدة على الدولار بطرح شهادات دولارية، مشددًا على ضرورة اجتماع طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري الجديد، مع وزراء المجموعة الاقتصادية، لاتخاذ التدابير والسياسة الاقتصادية الواضحة من أجل تشجيع المناخ الاستثماري.