وفد بريطاني يزور القاهرة لبحث إعادة الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ

  • 141

كشف بيان للسفارة البريطانية بالقاهرة النقاب عن أن وفدا من كبار خبراء الطيران ومكافحة الإرهاب في الحكومة البريطانية، اختتم اليوم زيارة للقاهرة استمرت يومين بناء على توجيهات من رئيس الوزراء كاميرون لعقد مناقشات مع الهيئات المصرية حول الخطة المشتركة للسماح بعودة رحلات الطيران البريطانية إلى شرم الشيخ في أسرع وقت ممكن.

ترأس الوفد مبعوث رئيس الوزارء لأمن الطيران البريطانى السير ويليام باتي حيث اشتملت مقابلات الوفد على مناقشات مع وزير الخارجية سامح شكري, ووزير السياحة هشام زعزوع والدكتورة فايزة أبو النجا, مستشار الرئيس للأمن القومي, واللواء أحمد جمال الدين مستشار الرئيس للأمن ومكافحة الإرهاب, والدكتور الزناتي رئيس هيئة الطيران المدني, وهيئات أمنية أخرى.

نقل الوفد البريطاني رسالة سياسية من رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بأن المملكة المتحدة ستعمل بنشاط وعجالة وبالتفصيل مع الهيئات المصرية للسماح بعودة رحلات الطيران العادية من وإلى شرم الشيخ في أسرع وقت ممكن.

ورحب الوفد بالتعاون المهني عن كثب مع الهيئات المصرية في الأسبوعين الآخيرين للتأكيد على حماية الركاب المغادرين من
شرم الشيخ.

وشدد الوفد على أن بريطانيا لن تتراجع أبدا عن التزامها بالعمل مع الحكومة المصرية لدحض الأعداء المشتركين والتهديدات الموجهة لرعايانا في أوروبا، وشمال أفريقيا وغيرها من المناطق.

وأكد الوفد على الأهمية الاستراتيجية لاقتصاد مصري قوي وآمن للمصالح البريطانية، كما أكد الوفد على الحاجة لوقف المحاولات الإرهابية التى تؤثر فى الاقتصاد المصري.

وعلق السفير جون كاسن على المناقشات بقوله: "كانت بريطانيا أول من بدأ التحرك حول قضايا الأمن بمطار شرم الشيخ، ونريد أن نكون أول من يجد الحلول لعودة رحلات الطيران العادية في أسرع وقت ممكن، مشيرًا إلى أن الأسبوع الجارى شهد زيارة من جانب كبار خبراء أمن الطيران في بريطانيا من أجل ذلك.

وأوضح البيان أن محادثات الوفد أظهرت تقدما مشجعا للغاية, وأظهرت أيضا تحليلا مشتركا والتزاما متبادلا لتحقيق تقدم سريع بالإضافة إلى أفكار مشتركة حول سبل المضي قدما للأمام.

وذكر البيان "لدينا الآن أسس قوية للاتفاق على خطة عمل مشتركة في الأيام القادمة، وأن تعود رحلات الطيران البريطانية في أسرع وقت ممكن.

وأضاف "أن اقتصادا مصريا قويا مع صناعة سياحة قوية في القلب الاستراتيجي من هذه المنطقة الحيوية يعتبر من مصالح بريطانيا القومية، ولقد أظهرت الأحداث الأخيرة أنه يجب على كل دولة اتخاذ كل الخطوات الممكنة في سبيل حماية رعاياها، وسوف تفعل بريطانيا ذلك، ولكننا لا يمكن أن نسمح لأي شيء بدفع بريطانيا ومصر بعيدا عن بعضهما البعض أو بالتقليل من شأن الشراكة طويلة المدى بيننا في الاقتصاد والأمن".