وزير الري الأسبق: مباحثات مصر وإثيوبيا عن "النهضة" تحت الصفر والسد يهددنا

  • 57
محمد نصر الدين علام، وزير الرى والموارد المائية الأسبق

قال الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الرى والموارد المائية الأسبق، إن البلاغ المقدم ضده من وزير الرى الحالى بسبب تصريحاته حول بناء سد النهضة والمباحثات التى تجريها مصر مع إثيوبيا تم التحفظ عليه من قبل النائب العام، مؤكدا أن المباحثات المصرية عن سد النهضة "تحت صفر".

وأضاف علام خلال اتصال هاتفى مع الإعلامى جابر القرموطى عبر برنامجه "مانشيت" على فضائية "أون تى فى" أن هناك رسائل تهديد غير مباشرة، وأنه سيتم فتح ملفات فساد أثناء تولى حقيبة الوزارة، لافتا إلى أن هناك خطرا دائما من بناء سد النهضة وهذا الملف لا يدار بطريقة جيدة، وتم إهدار 5 سنوات وتم الانتهاء من بناء السد بنسبة 50%.

وأشار وزير الرى والموارد المائية الأسبق، إلى أن الوزارة تستخدم مبادرات قدمها هو نفسه عن طريق نشر المقالات بالصحف المصرية. الدكتور نادر نور الدين، الأستاذ بجامعة القاهرة، أكد أن وزير الرى والموارد المائية قدم ضده بلاغا بسبب مقال نشره على إحدى الصحف حول اتهامه بإضرار الأمن القومى، مؤكدا أن سد النضهة وسيلة تهدد الأمن القومى والأجيال القادمة فى مصر.

وأضاف أن المباحثات عن سد النهضة بطيئة بشكل شديد وستسبب فى خسارة مصر للمياه، مؤكدا أن إثيوبيا فى عمل مستمر فى بناء السد ولن تأخذ بحديث وزير الرى حتى الآن من التوقف فى بنائه، مضيفا أنه فوجئ باستدعاء النيابة العامة والتحقيق معه حول البلاغ المقدم من وزير الرى ويطالب فيه بعقوبته بالسجن المشدد حول تصريحاته ولكن أُخلِىَ سبيله.