مصر توقع مذكرة تفاهم لتزويدها بالبترول والغاز الطبيعي من العراق

  • 52
طارق الملا وزير البترول

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور إبراهيم سيف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، وعادل عبد المهدي وزير النفط العراقي في العاصمة الأردنية عمان مذكرة تفاهم لدعم التعاون في مجالات البترول والغاز الطبيعي بين الدول الثلاث.

وأوضحت وزارة البترول في بيان لها اليوم الأحد، أن هذه المذكرة تأتي في ضوء توافر طاقات إنتاجية فائضة من الزيت الخام والغاز العراقي وللاستغلال الاقتصادي الأمثل للطاقات المتاحة والتسهيلات الخاصة بنقل ومعالجة الغاز الطبيعي في كل من الأردن ومصر، وتحقيق التكامل الاقتصادي في هذا المجال المهم لدعم خطط التنمية الاقتصادية بالدول الثلاث.

وقال وزير البترول إنه تم الاتفاق على أن تشمل مجالات التعاون المشترك تزويد الأردن ومصر بفائض الزيت الخام والغاز الطبيعي العراقي، فضلاً عن تصدير الغاز العراقي عبر الأردن ومصر من خلال خط الغاز العربي، كما تم الاتفاق على دراسة الآلية المناسبة لتصدير الزيت الخام العراقي لكل من مصر والأردن من خلال تنفيذ مشروع خط أنابيب من الحُديثة إلى العقبة.

وكان الوزراء الثلاث قد عقدوا جلسة مباحثات موسعة شارك فيها من الجانب المصري المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، والمهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة مديرين شركة فجر الأردنية المصرية، حيث تم بحث مجالات التعاون فى كافة الأنشطة البترولية المشتركة الحالية والمستقبلية.

كما قام المهندس طارق الملا يرافقه وزيرا البترول الأردني والعراقي بافتتاح المقر الجديد لمجمع شركات البترول المصرية "فجر" و"إنبي" و"جاسكو" و"بتروجت" حيث استعرض المهندس فؤاد رشاد مشروعات شركة فجر داخل الأردن وهي المسئولة عن توزيع الغاز الطبيعي لكافة القطاعات الاقتصادية داخل المملكة الأردنية.

واستعرض أيضاً البرامج الزمنية لتنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في مدن الزرقاء والعقبة وعمان للاستفادة من خبرات الشركات المصرية في هذا المجال.