ما هي الطرق التي تساعدك للنجاح في وظيفتك ؟

  • 72
ارشيفية

هل بدأت حياتك العملية للتو؟ ترغب فى أن تصبح مديراً للمؤسسة التى تعمل بها يوماً ما أو أعلى من ذلك؟
حسناً اعلم أنه يجب عليك أولا النجاح فى الخطوة الأولى فى حياتك العملية، وذلك من خلال تعلم 10 مهارات حياتية لا غنى عنها لأي شخص يرغب فى النجاح والحفاظ على عمله والوصول للقمة، كالآتي:

1: كيف تكون صادقاً فى كلامك:
من السيئ جدا أن تتحجج بمواعيد القطار أو ازدحام الطريق عند التأخر، فالأفضل أن تصارح بسبب تأخيرك مهما كان، لأنه سيحترم صدقك، وأعلم أن الناس لا ترغب فى سماع المزيد من الأعذار والحجج.

2: تعلم تقبل النقد والتعامل معه:
ستقابل فى حياتك صنفين من الناس، من يوجه لك النقد لأنه يرغب فى مصلحتك وتحسنك فعلاً، ومن ينقد من أجل النقد وتحطيم معنوياتك، كذلك عليك أن تتعلم كيفية التعامل مع النوعين، وتقبل نقدهم بإيجابية والتركيز على ما نصحوك به.

3: كيف تبدأ نقاشاً مثيراً لاهتمام الآخرين:
أن تبدأ محادثة شيقة فإن ذلك مهارة لا يقدّر الكثيرون أهميتها، فالتجربة العملية أثبتت أن القادرين على بدء محادثة شيقة مع أى شخص، هم من ينتهون بتكوين علاقات عامة وصداقات مفيدة فى العمل والحياة.

4: كيف تطلب ما تريد بشكل محدد وواضح:
إذا كنت غير قادر على طلب إجازة أو مكافأة أو ترقية فى عملك بشكل محدد وواضح ومسبب، فاعلم أنك ستفشل فى حياتك العملية، فتلك واحدة من أهم المهارات التى يجب أن تتمتع بها فى العمل.

5 : الحفاظ على وعودك:
وهو ما يكسبك احترام وتأييد الناس لك، فكسر وعد لك يحطم ثقة الناس فيك، ويجعلك تفقد مصداقيتك فى حياتك العملية والشخصية أيضاً.

6: كيف تتواصل بشكل ناجح مع الآخرين:
بغض النظر عن مجال عملك يمكنك دائماً تحسين طريقة تواصلك مع الناس سواء أكان التواصل شفهياً أم كتابيا، وكلما فعلت ذلك بشكل أفضل ستجد نتائج مذهلة.

7: أن تكون مرنا فى تعاملاتك:
يفشل فى عمله من لا يتقبل تقلبات الحياة بسهولة، فلابد أنك ستمر بمحطات الفشل أو الانكسار، لذا تعامل معها بمرونة، واكمل الطريق لتصل إلى محطة النجاح التالية.

8: الالتزام بآداب الطعام:
الكثير من صفقات العمل تتم على موائد الطعام، لذا فإن المضغ بصوت عالٍ، أو القيام بحركات غير لائقة أو غير ذلك من مظاهر عدم الالتزام بآداب الطعام يرسخ صورة ذهنية سيئة عنك وعن عملك.

9: السيطرة على غضبك:
وهي أهم المهارات التى يجب أن تتمتع بها إذا أردت النجاح فعلا، فالأغبياء فقط هم من يخسرون كل شىء فى لحظة غضب، سيطر على تفكيرك وقت الأزمات وتعامل بحكمة دون أن تهين أحدا إذا أردت أن تنجح.

10: اتبع المثل الشعبي "مد لحافك على قد رجليك":
وهي النصيحة الأخيرة، فالعديد من الموظفين الشباب هذه الأيام ينفقون أكثر مما يقبضون من راتب بالاستدانة، حاول أن تنفق على البنود الأساسية فقط، وانسى الكماليات التي ستجعل مرتبك يتلاشى من أول يومين.