الرئيس الصيني يتعهد بالقضاء علي الفقر بحلول عام 2020

  • 69
الرئيس الصيني

تعهد الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الجمعة، بأنه ستكون هناك المزيد السياسات التي ستتخذها الدولة في المستقبل حتي لا يكون هناك فقير بين الصينيين بحلول عام 2020.

وأكد شي - خلال خطاب ألقاه خلال المنتدي العالمي للتنمية والقضاء علي الفقر المنعقد في بكين - أن بلاده ستبذل كل ما بوسعها لمكافحة هذه الآفة وانتشال نحو 70 مليون صيني يعيشون تحت خط الفقر من براثنه.

ونوه بما حققته الصين في حربها ضد الفقر خلال العقود الماضية حيث نجحت في تخليص أكثر من 600 مليون شخص من الفقر خلال السنوات الـ 15 الماضية، وهو عدد لا يستهان به حيث انه يقدر بنحو 70 في المائة من أولئك الذين تم انتشالهم من براثن الفقر في العالم بأسره.

ووفقا له فإنه وبهذا الإنجاز الكبير تعتبر الصين الدولة النامية الأولي التي حققت الأهداف التنموية للألفية التي تستهدف تخفيض عدد السكان الذين يعيشون في الفقر بمقدار النصف قبيل الموعد المحدد في العام 2015.

وأضاف 'شي' أنه وعلي الرغم من الإنجازات التي تم تحقيقها في مجال مكافحة الفقر والتنمية، إلا أن الصين ما تزال أكبر دولة نامية في العالم، كما أن الفجوة بين الحضر والريف ما تزال تشكل تحديا لا يستهان به بالنسبة إليها.

وأكد الرئيس الصيني أن قضية مكافحة الفقر ستمثل جزءا رئيسيا من استراتيجية الدولة الصينية للعام القادم، وأكد ان سعي الصين لتخليص شعبها من الفقر لن يجعلها تتقاعس عن دورها في دعم جهود مكافحة الفقر في الدول النامية الأخري.

وقال إن الصين كانت دائما وستظل تسهم بنشاط في دفع هذه الجهود للامام، فخلال السنوات الستين الماضية، قامت بإعطاء مساعدات بلغت نحو 400 مليار يوان لحوالي 166 دولة ومنظمة دولية.

ومن جانب آخر، نوه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون - في رسالة فيديو وجهها إلي المنتدي - بجميع الإنجازات التي قامت الصين بتحقيقها للتخفيف من حدة الفقر، وقال إن المنظمة الدولية تتطلع دائما للمزيد من التعاون والمساهمات من جانب الصين في شأن قضية الفقر.

ويأتي المنتدي غداة اليوم العالمي للقضاء علي الفقر وكذا اليوم الوطني الصيني للإغاثة من الفقر.