سالم: ضرب "داعش سوريا" شجعت العراق لمطالبة موسكو بإنشاء قواعد عسكرية

  • 84
العبادي وبوتن

أكد اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الحربي الأسبق ومستشار أكاديمية ناصر العسكرية، أن دعوة حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي لروسيا بإنشاء قاعدة عسكرية في بلاده لمحاربة "داعش" رد فعل طبيعي كـ"المستجير بالماء من الرمضاء"، بعد فشل أمريكا وتحالفها في وقف داعش وتقدمه في العراق.

وقال "سالم" في تصريح لـ"صدى البلد": فشلت أمريكا وتحالفها في الوقوف ضد داعش العراق واقتصار ضرباتها على الطلعات الجوية فقط دون التنسيق على الأرض والتى بلغت 7الاف طلعة في عام واحد ولم تحقق اي اهداف ملموسة علي الارض، بخلاف روسيا التي تنسق على الأرض مع الجيش السوري وهو ما جعلها ضرباتها مؤثرة في تنظيم داعش.

وأوضح أن روسيا جادة في حربها ضد داعش وهو ما جعل العبادي يقدم على هذه الخطوة، فهو يحاول البحث عن مصلحة بلاده حتى لو على حساب إنشاء قواعد عسكرية على أرض العراق.

وعن قدرة روسيا على المحاربة في جبهتين في الوقت نفسه، أكد، رئيس جهاز الاستطلاع الحربي الأسبق، أنه من الأفضل لروسيا الحرب في العارق بالتزامن مع حربها في سوريا طالما أن العدو واحد، وذلك للقضاء عليه وعدم إعطائه فرصة لتوحيد صفوفه وجمع شتاته في منطقة أخرى ثم العودة مرة أخرى لمحاربتها.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دعا الرئيس الروسي لإنشاء قاعدة عسكرية في العراق لمواجهة "داعش"، وذلك تأكيدا لدعوة "العبادي" لروسيا للمساهمة في حرب العراق ضد تنظيم "داعش" بداية العام الحالي، خلال لقائه ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي بوتين لشئون الشرق الأوسط ودول إفريقيا، الذي أكد بدوره رغبة حكومته الكبيرة في تطوير العلاقات مع العراق.