«الصناعات الهندسية»: تفضيل المنتج المحلي يشجع الاستثمار المحلي ويحد من الاستيراد

  • 73
حمدي عبد العزيز

أكد حمدى عبد العزيز رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات أن تفعيل قانون تفضيل المنتج المصري من شأنه تنشيط المنتج المحلى، ويدعم الصناعة المحلية ويحافظ على المنتج المصرى، لافتا إلى أن التبادل التجارى المصرى يعانى من عجز بالميزان التجارى معظمه لصالح الدول الأخرى وليس لمصر، الأمر الذى يتطلب الحد من الاستيراد وزيادة الصادرات.


وتابع قائلا إن "تفضيل المنتج المحلى، من شأنه الحد من الاستيراد، خاصة فيما يتعلق بقطاع الصناعات الهندسية وغيرها من القطاعات التى تتنج محليا ويوجد بها فائض عن احتياجات السوق المحلى، وبنفس كفاءة وكمواصفات وجودة المنتج الأجنبي.


وأضاف في تصريحات لـــ"صدى البلد" أن هذه الخطوة سوف تشجع الصناع المحليين على ضخ استثماراتهم بالسوق المحلى لزيادة خطوط الإنتاج، والقدرة على التطوير والابتكار في تحسين المنتج المحلى، خاصة فيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وتجدر الإشارة إلى أن وزير الصناعة والتجارة أكد أنه يتم حاليا التنسيق مع جميع الوزارات والجهات الحكومية لتفعيل قانون تفضيل المنتجات الوطنية والالتزام بأحكامه فى المناقصات والمشتروات الحكومية فى ضوء إصدار اللائحة التنفيذية للقانون التى تضع عقوبات على الجهات المخالفة.