زيارة لوزيرى الزراعة والإسكان لبورندا فى إطار تبادل العلاقات

  • 135
إبراهيم محلب وزير الإسكان

التقى المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وزير النقل البوروندى، ديجوراتيس روريمنزو، بالعاصمة بوجمبورا، لمناقشة مجالات التعاون المشترك بين البلدين.

وصرح محلب، أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على إرسال مجموعة من مكاتب الاستشارات الهندسية، ومقاولون من الفئة متوسطة حجم الأعمال، للاتفاق على بعض المشروعات التى تحتاج بوروندى لتنفيذها فى الوقت الراهن.

وأضاف الوزير أنه تم الاتفاق أيضا مع الوزير البوروندى على إنشاء وحدة لمركز بحوث البناء والإسكان فى بوجمبورا، تتولى مراجعة جودة مواد البناء، على أن يقدم المركز خدماته المتنوعة لأشقائنا فى بوروندى.

كما عقد الدكتور أيمن أبوحديد وزير الزراعة، اجتماعا مع وزيرة الزراعة البوروندية، أوديت كايتسى، تم فيه التأكيد على توجه الحكومة المصرية لدعم وتنمية العلاقات مع أشقائها الأفارقة، خاصة دول حوض النيل.

من جانبها رحبت الوزيرة البوروندية بزيارة الوفد المصرى، وتطلعت لمساعدة وزارتها، خاصة فى مشكلات الرى وتدهور التربة الزراعية، والصحة الحيوانية والسمكية. ووعد أبوحديد بدعم وزارة الزراعة البوروندية من خلال المنح التدريبية، التى يقدمها المركز المصرى الدولى للزراعة، وكذلك إرسال خبراء فى مجالات الرى، وحصار المياه، والتغيرات المناخية، والحفاظ على التربة، بالإضافة إلى الإنتاج الحيوانى، وصحة الحيوان، والإنتاج السمكى.

كما سيتم إرسال عينات من التقاوى المصرية العالية الإنتاج، لتجربتها فى بوروندى، خاصة الأرز والذرة الصفراء، والقمح، كما تم الاتفاق على أن يقدم الخبراء خلال زيارتهم لبوروندى مقترحاتهم لمشروعات مشتركة يتم عرضها على الجهات المانحة، لتنفيذ مشروعات ثلاثية، يتم فيها مساهمة مصر فنيا.