التين.. فوائد علاجية عرفها المصريون القدماء!

  • 92
ارشيفية

رغم صغر حجمها، إلا أن كل حبة تين تحتوي على كمية هائلة من المواد المفيدة للجسم والتي تعالج أمراضا مختلفة من أمراض اللثة والإمساك وحتى ضعف التركيز. فما هي أهم فوائد التين؟ وكيف يستفيد منه من يعيشون حياة غير صحية؟

يعتبر التين من أقدم الفواكه التي استخدمت في العلاج إذ يقول المؤرخون إن أهمية التين كمادة علاجية للعديد من الأمراض عُرفت في مصر سنة 1500 قبل الميلاد. ويحتوي التين على الكثير من المواد المفيدة للجسم على رأسها المغنيسيوم والمواد التي تعزز عمل الإنزيمات المحفزة للهضم.


ويحتوي التين على ألياف غذائية علاوة على خليط متوازن من 11 من أنواع الفيتامينات و 14 من المواد المعدنية و 14 من الأحماض الأمينية، وفقا لتقرير نشره موقع "بانكهوفر جيزوندهايتس تيبس" الألماني. ورغم أنه غني بمواد سكرية كالجلوكوز والفركتوز، إلا أن هذه الجزيئات مرتبطة بالمواد المعدنية وبالتالي فهي لا تضر بالأيض كما يفعل السكر الأبيض.


ونظرا لغنى التين بالمغنيسيوم، فهو يساعد في تقليل الضغط العصبي وتقوية القلب والدورة الدموية. وينصح الخبراء بمزيد من عصير البرتقال مع التين المعصور كمشروب صحي يساعد في التخلص من نوبات الضغط العصبي والتوتر. وبالنسبة لمرضى السكر الذين يشعرون برغبة في تناول الحلوى ولكن تعليمات الطبيب تمنعهم، يعتبر التين الحل الأفضل لهم. ويساعد التين أيضا في علاج الإمساك، إذ ينصح الخبراء وفقا لموقع " بانكهوفر جيزوندهايتس تيبس" بنقع 5 حبات من التين المجفف في ربع لتر من الماء الفاتر وتركها طوال الليل ثم شرب هذا الماء في اليوم التالي مع تناول حبات التين.

علاج ضعف التركيز
وتساعد مكونات التين على علاج حالات الشعور بالتعب وفقدان القدرة على التركيز والتي يصاب بها البعض لاسيما مع بداية فصل الربيع، كما أن غنى التين بالزنك يجعله مثاليا في تحسين الحالة المزاجية. ويمكن أن يستخدم التين كمسكن لألم اللثة وذلك عن طريق وضع قطعة منه على مكان اللثة الملتهب.


وبالنسبة لمن لا يهتم بالتغذية الصحية ويتناول كميات كبيرة من اللحوم والقليل من الخضروات ويعيش في ضغط عصبي متواصل، فإن التين يساهم في إحداث توازن بين الأحماض المختلفة في الجسم والناتجة عن تناول الأغذية المختلفة. والخبر الجيد للباحثين عن الرشاقة، أن التين يحتوي على سعرات حرارية قليلة، فكل 15 غراما من التين تحتوي على 10 سعرات حرارية، كما أنه يشعر بالشبع سريعا.


ولتحقيق أقصى استفادة من التين، ينصح الخبراء وفقا لمجلة "فوكوس" الألمانية، بتناوله سريعا بعد الشراء لأن تخزينه لعدة أيام يجعله يفقد مذاقه، كما يفضل شراء حبات التين ذات اللون الغامق والتي لا تكون شديدة الصلابة.