• الرئيسية
  • مسئول استخباراتى سابق: فرنسا تتجسس أيضا على الأمريكيين

مسئول استخباراتى سابق: فرنسا تتجسس أيضا على الأمريكيين

  • 124

قال برنار سكوارسينى، رئيس إدارة الاستخبارات الداخلية السابق فى فرنسا، أن بلاده تقوم أيضا بالتجسس على الأمريكيين، وذلك على ضوء عملية التنصت المزعومة التى قامت بها وكالة الأمن القومى الأمريكية على اتصالات ملايين الفرنسيين.

وأضاف سكوارسينى، فى تصريحات لصحيفة "لوفيجارو" الفرنسية اليوم، الخميس، أن الأجهزة تدرك بشكل جيد أن جميع البلدان بما فى ذلك الدول الحليفة منها، حتى لو كانوا يتعاونون في مجال مكافحة الإرهاب، يرصدون بعضهم البعض.

وأشار إلى أن أمريكا تتجسس على فرنسا فيما يتعلق بالتجارة والصناعة .

وقال: "نحن أيضا نتجسس عليها من أجل الدفاع عن المصلحة الوطنية لشركاتنا.. ولا أحد ينخدع".

وفى السياق ذاته، كتبت صحيفة "لوموند" اليومية أن فضيحة التنصت التى قامت بها وكالة الأمن القومى الأمريكية ستفرض نفسها وفى اللحظات الأخيرة على جدول أعمال قمة المجلس الأوروبى التى تنطلق اليوم ببروكسل.

وأشارت "لوموند" إلى أن الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند يعتزم طرح القضية خلال إجتماع رؤساء دول وحكومات أوروبا، ولكن مرة أخرى لا توجد أية مؤشرات حول رد فعل الدول الـ 28 الأعضاء بالاتحاد الأوروبى سيكون على مستوى ما آثارته الفضيحة الأمريكية فى داخل الرأى العام الأوروبى.

وأوضحت الصحيفة أن الإتحاد الأوروبى قد يعلق إتفاق مع الولايات المتحدة بشأن البيانات المصرفية..مشيرة إلى إعتماد البرلمان الأوروبى أمس الأربعاء, بأغلبية ضئيلة لقرار غير ملزم يدعو إلى تعليق اتفاق نقل بعض البيانات المالية للاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة.