تعرف على أغنى رجل في تاريخ البشرية

  • 97
ارشيفية

تصدر (منسي موسى)، أحد أشهر زعماء المسلمين في أفريقيا بالقرون الوسطى، مؤشر أثرياء العالم عبر التاريخ، الذي أعدته مجلة (التايم)الأمريكية، في عددها الصادر الأسبوع الماضي، بناء على عدد من المقابلات مع أكاديميين ومؤرخين واقتصاديين.. قدموا عرضاً لسير هؤلاء وحقائق عن ثرواتهم!

الأفريقي المسلم منسى موسى أولا!


و كان (منسي موسى) ملكاً مسلماً عاش في القرن الرابع عشر الميلادي، فيما يعرف ب (إمبراطورية تمبكتو) أو (مالي) البلد الإفريقي الفقير حالياً، الذي يقع على حدود (الجزائر) جنوبا و(موريتانيا) شرقاً.


وقد وصفه تقرير (التايم) بأنه أكثر ثراءً من أي شخص، فهو أغنى إنسان في التاريخ.

وحسب قول ريتشارد سميث أستاذ التاريخ فى جامعة فيروم: "إن إمبراطورية موسى في غرب إفريقيا كانت عبر أنه أكبر منتج للذهب فى التاريخ، إذ بلغ إنتاجها نحو طن سنوياً".

الإمبراطور الروماني أغسطس ثانياَ!


ويضم المؤشر 10 شخصيات مرتبة حسب الثروة، ويأتي بالمرتبة الثانية الإمبراطور أغسطس مؤسس الإمبراطورية الرومانية الذي عاش في الفترة بين 63 قبل الميلاد حتى 14 بعد الميلاد.


عاش فى الفترة ما بين 63 قبل الميلاد و14 ميلادية، فهو مؤسس الإمبراطورية الرومانية، ولقد قدر ثروته بنحو 4.6 تريليون دولار، حيث كان يمتلك حوالي 20% من أموال الإمبراطورية التى سيطرت على 30% من إجمالي الاقتصاد العالمي، ولقد قام بتوسيع إمبراطوريته إلى أن وصل إلى مصر وجعلها ضمن الإمبراطورية الرومانية.


وأوضح بروفيسور التاريخ بجامعة ستانفورد “إيان موريس” أن ثروة أغسطس الشخصية كانت تعادل خمس اقتصاد إمبراطوريته، وهذه الثروة تعادل 4.6 ترليون دولار في 2014.