موسكو: تصريح الأسد عن الترشح للرئاسة يزيد التوتر

  • 93
صورة أرشيفية

وجهت موسكو اليوم الخميس، انتقادا علنيا غير مسبوق للرئيس السوري بشار الأسد، قائلة إن تصريحاته المتكررة عن الترشح إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة تهدد أجواء مفاوضات السلام المقترحة مع المعارضة، وتزيد من توتر الأوضاع في سوريا.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية الرسمية عن نائب وزير الخارجية الروسي "ميخائيل بوجدانوف، قوله: "هذه التصريحات تزيد من ثقل الأوضاع القائمة ولا تساعد على تهدئة الأوضاع".

وأشار "بوجدانوف" إلى ضرورة أن يمتنع "الأسد" وسائر أطراف الأزمة في سوريا عن توتير الأوضاع قبل مفاوضات السلام المقررة في يناير المقبل بسويسرا، قائلا: "أرى ضرورة الامتناع عن التصريحات التي قد تثير غضب الأطراف الأخرى وتدفع إلى ردود فعل".

يشار إلى أن الحكومة السورية شددت أكثر من مرة على رفضها مناقشة مصير "الأسد" في مفاوضات السلام مع المعارضة، رغم إصرار الأخيرة على رحيله عن السلطة، كما ألمح مسئولون سوريون إلى أن "الأسد" عازم على الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

كما سبق لـ"لأسد" نفسه أن رفض استبعاد خوض الانتخابات المقبلة بحال "أراد الشعب ذلك" على حسب تعبيره، وإن كان قد قال إن "المؤشرات" الشعبية تسير في هذا الاتجاه.