"الببلاوي" لـ"فايننشال تايمز": نعتزم تخفيض نسبة الدعم بالموازنة إلى 8 أو 10%

  • 98
الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء

قال رئيس الوزراء الدكتور حازم الببلاوي، إن نسبة الدعم في مصر مرتفعة جدا، وإن علاج تلك المشكلة سيتم من خلال تخفيض الدعم من 24 و25% من الموازنة إلي نحو 10 أو 8%.

وأضاف الببلاوي، في حديث مع صحيفة "الفاينانشيال تايمز" البريطانية، أمس الأربعاء: "أن الدعم الحكومي للوقود مرتفع، حيث يستنزف نحو ربع الموازنة، ولا يوجد مفر من علاج هذه المشكلة، ونحن ملتزمون بالقيام بذلك، ولن نرفع الدعم ولكننا سنرشده".

وأكد أن ذلك لن يتم مرة واحدة، بل يجب وضع خطة تتراوح بين خمس إلى سبع سنوات لتنفيذ ذلك، وننتوي القيام بالمرحلة الأولى قبل نهاية هذه الحكومة الانتقالية ونرغب في نجاحها، موضحا أن ذلك يحتاج إلى تفهم ودعم الشعب المصري؛ وبالتالي فهناك حاجة إلى "حملة إعلامية".

ويشأن إمكانية وجود ارتفاع في الأسعار قبل انتهاء عمل الحكومة الحالية، أجاب الببلاوي: "بالطبع سيكون هناك حصة من المتلقين لنسبة عالية من الدعم ، بينما سيحصل الباقي على دعم أقل".

وتابع: "نفكر في استبدال ذلك بتعويض نقدي، ولكن المشكلة ليست نظرية ولكن عملية، كيف يمكننا أن نجد قاعدة بيانات لتحديد جميع الأشخاص الذين يستحقون الدعم؟".

وأشار إلى أن جماعة الإخوان المسلمين تنظيم قوي ومنظم جدا، لكنهم يبنون نفوذهم السياسي على حلم، مشيرًا إلى أنهم عندما تولوا السلطة فشلوا وأصابوا العديد من الناخبين بخيبة أمل.

ولفت إلى أن ما يحدث في سيناء حاليًا أمرًا غير مسبوق؛ حيث يتم استخدام الأسلحة الثقيلة ومهاجمة ضباط الشرطة والجنود واختطاف المدنيين.

وقال: "لا أتهم تنظيم الإخوان في حد ذاته، جميع قادتهم أنكرت ذلك، ولكن ما نراه أن جميع الهجمات يشنها أشخاص مقربون لهم"، معربًا عن اندهاشه لعدم رؤية أية إدانة من جانبهم للأعمال المسلحة.

وبسؤاله عن أنه ورث مشاكل اقتصادية كثيرة، ومتى سيرى المصريون التحسن؟ قال "الببلاوي" الاقتصادي إن النظرة إلى السوق تتحسن؛ وهذا ينعكس في أداء البورصة من خلال تحسن تصنيفها عن طريق مؤسسات التصنيف الائتماني، واستقرار أسعار صرف العملة الأجنبية.

وأضاف: "لدينا ميزانية تكميلية للاستثمارات، وبدأنا العمل عليها، بالإضافة إلى حزمة أخرى من المنح والقروض من الإمارات".

وبسؤاله عن الفترة التي يمكن الاعتماد فيها على أموال الخليج، أوضح الببلاوي أنه بمجرد الانتهاء من خارطة الطريق حتى الوصول للانتخابات ووجود برلمان ورئيس منتخب، ستكون الأمور مختلفة تماما.

وأشار إلى أن السياحة تستعيد عافيتها في شرم الشيخ والغردقة، مؤكدا أنه في خلال ثمانية أشهر فان الوضع سيكون أكثر وضوحا، وتمثل ذلك دعوة للمستثمرين المصريين والأجانب أيضا.

ونوه رئيس الوزراء إلى أن العديد من المستثمرين من الخليج أظهروا رغبة قوية في الاستثمار بالبلاد.

ورد الدكتور الببلاوي عن سؤال بشأن مدى قلق الحكومة من تهديد الإرهاب الذي يستنفذ السياحة والاستثمارات، بقوله: "نأسف لرؤية مثل هذه الأحداث الكريهة خاصة في سيناء، وعلى جانب آخر لدينا ثقة كاملة في قوة رجال الشرطة ووزارة الداخلية في السيطرة على الموقف".