شومان: ندرس إنشاء معاهد جديدة للغات بواقع معهد لكل محافظة

  • 70
شومان

قال الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر، إن الأزهر بصدد إنشاء سلسلة من المعاهد الأزهرية لتدريس المواد بلغات أجنبية، بواقع معهد في كل محافظة.


وأضاف شومان، أن قطاع المعاهد الأزهرية لديه من الكفاءات القادرة على تنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي، لافتًا إلى أنه ستتم الدراسة باللغتين الفرنسية والإنجليزية باعتبارهما الأكثر انتشارًا، على أن يتم تدريس اللغات الأخرى تباعًا.


وأكد وكيل الأزهر، أن العام الدراسي الجديد سيشهد استكمال المناهج الجديدة؛ حيث إنه تم الانتهاء من كتابين للمرحلة الثانوية، يتمثَّل في رفع المقررات التي كانت لا تدرس سابقًا في المناهج القديمة التي يتحدث عنها البعض في وسائل الإعلام.


ذكر الدكتور محمد أبو زيد، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن قضية تدريس المواد باللغات الأجنبية أمر غير مسبوق، مشيرًا إلى أنه يهدف إلى تخريج دعاة يغطون كل اللغات حتي يتمكنوا من الدعوة إلى الله في جميع أنحاء العالم، مشددًا على أن الاعتماد على مترجم بين الداعية والمدعو قد يشكل ثغرة؛ فقد يسيء المترجم توصيل المعلومة فيسوء الأمر.


وأوضح أبو زيد، أنه على النقيض، فإن إجادة الداعية للغة التي يدعو بها تفسح المجال أمامه للدعوة إلى الله تعالى، ويكون لدعوته أثر طيب بإذن الله.