11 ألف مقاتل أجنبي في سوريا ينتمون لنحو 70 دولة

  • 97
صورة تجمع العديد من جنسيات العالم في سوريا

كشف تقرير حديث أعده المركز الدولي في "كينجس كولج" بلندن عن تضاعف أعداد المقاتلين الأجانب في سوريا ضد نظام الأسد ليبلغ عتبة 11 ألفا ينتمون لنحو 70 دولة.

ونقلت قناة 'العربية' الإخبارية مساء الأربعاء، عن المركز الدولي، قوله إن العرب والأوروبيين يشكلون الجزء الأكبر من المقاتلين الأجانب في سوريا، وذلك بنسبة تصل إلي 80%، يليهم مقاتلون من جنوب شرق آسيا، وأمريكا الشمالية وإفريقيا والبلقان ودول الاتحاد السوفيتي السابق.

وأشار التقرير إلي أن المقاتلين القادمين من أوروبا الغربية والذين حملوا السلاح ضد النظام السوري فتضاعف عددهم ثلاث مرات خلال عامين، ليصل إلي أكثر من 1900 مقاتل، أغلبهم من فرنسا بريطانيا وبلجيكا، كما توافد للقتال علي الأراضي السورية مقاتلين من الأردن وتونس وليبيا والسعودية ولبنان.

وعزا التقرير تضاعف أعداد المقاتلين الأجانب في سوريا إلي أسباب عدة، أبرزها اتخاذ الحرب في سوريا طابعا طائفيا، مع تورط ميليشيات حزب الله الشيعي ومقاتلين من العراق في القتال إلي جانب الأسد، الأمر الذي دفع بحسب التقرير، إلي توسع نفوذ جماعات متشددة تابعة لتنظيم القاعدة في سوريا، علي غرار جبهة النصرة ودولة العراق والشام.