واشنطن تجلي 120شخصاً بينهم "موظفون بسفارتها" من جنوب السودان بسبب الاضطرابات

  • 100
غجلاء الرعايا من جنوب السودان

أجلت الولايات المتحدة، الأربعاء، 120 شخصا من جنوب السودان، بينهم قسم من موظفي سفارتها، بسبب الاضطرابات التي يشهدها هذا البلد، وفق ما أعلن مسؤولون أمريكيون.

وكانت الخارجية الأمريكية أمرت الثلاثاء بإجلاء دبلوماسييها وموظفيها غير الأساسيين ووقف أنشطة سفارتها في جوبا.وقالت مساعدة المتحدثة باسم الخارجية ماري هارف، إن طائرتي نقل من طراز سي-130 إضافة إلى طائرة ثالثة أقلعت من عاصمة جنوب السودان، وعلى متنها "موظفون غير أساسيين في البعثة الدبلوماسية ومواطنون أمريكيون ومن دول أخرى".

من جهته، أوضح متحدث باسم البنتاجون أن طائرتي سي-130 اللتين أتتا من جيبوتي حطتا من دون مشاكل في نيروبي بكينيا المجاورة قرابة الساعة 13,00 ت غ.

وأشار موظف في وزارة الدفاع إلى أن "الظروف الأمنية (في جوبا) باتت سيئة فعلا مع إطلاق نار في المطار".

فيما قالت الخارجية إنه قد يتم تسيير رحلات أخرى بحسب الحاجة، مذكرة بأنها نصحت جميع رعاياها بمغادرة جنوب السودان «فورا».وأضافت هارف أن الولايات المتحدة "قلقة للغاية"، وحضت الرئيس سلفا كير وخصمه نائب الرئيس السابق ريك مشار على "حل خلافاتهما في شكل ديموقراطي وسلمي".

وأجرت سفيرة الولايات المتحدة في جوبا سوزان بايج، الأربعاء، محادثات مع سلفا كير وأبلغته "القلق من استمرار العنف وازدياد عدد القتلى والتحديات الإنسانية".