وزير التموين: وقف تصدير الأرز لا رجعة فيه لتوفير حصة البطاقات التموينية والسوق المحلي

  • 125
اللواء محمد أبو شادي وزير التموين

أعلن اللواء محمد أبو شادي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن قرار وقف تصدير الأرز المصري للخارج لا رجعة فيه، حتى يتم توفير كافة احتياجات السوق المحلية للحد من ارتفاع الأسعار، واستيفاء حصص البطاقات التموينية من الأرز التمويني، والبالغة حوالى مليون و 400 ألف طن أرز سنويا.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع رئيس وأعضاء شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات وتجار وموردي الأرز التمويني، وذلك لبحث مشاكل منظومة الارز.

وقال إن اجتماع مجلس المحافظين الأخير اكد على ضرورة وقف تصدير الأرز، لأنه فى صالح المواطن المصري وخاصة محدودي الدخل لحمايته من ارتفاع الاسعار، مشيرا إلى انه يتم حاليا دراسة تعديل شروط توريد الأرز التمويني بحيث يكون نسبة الكسر به 5% بدلا من 12%، وقيام وزارة التموين باستلام الأرز التمويني المورد بدلا من الشركات، للتأكد من جودته كما سيتم العمل على جودة أكياس التعبئة، وذلك لتوزيع أرز تموينى جيد على 18 مليون و 200 ألف بطاقة يستفيد منها نحو 69 مليون مواطن شهريا.


وطالب أعضاء غرفة الحبوب خلال الاجتماع بعقد بروتوكول بين الغرفة ووزارة التموين، بحيث تكون غرفة الحبوب مسئولة عن توريد أرز جيد لهيئة السلع التموينية، ووضع الشروط والعقوبات في حالة مخالفة بنود العقد.

كما أشاد التجار والموردين بقرار وقف تصدير الأرز، وطالبوا بتشديد عقوبات تهريب الأرز المصري للخارج لتوفيره بالسوق المحلى، وأيضا عقد مناقصة شهريا بدلا من كل 3 شهور لتوريد الأرز لصالح البطاقات التموينية، وسرعة صرف باقي مستحقاتهم المالية لدى هيئة السلع من المناقصة السابقة.