"الصحة" توضح الأطعمة والمشروبات التى يجب تناولها فى العيد.. ونصائح لعدم التعرض لـ "تلبك معوي"

  • 91
صورة أرشيفية

قدمت وزارة الصحة نصائح طبية بمناسبة عيد الفطر المبارك، متمنية عيدًا سعيدًا وصحة جيدة للشعب المصري الكريم.

وأوضح بيان وزارة الصحة أن من الأمور التي يستحب أن يحرص عليها الإنسان في الإفطار اول ايام العيد تناول بعض التمرات قبل الذهاب إلى صلاة العيد وعدم الإفراط في تناول الحلويات صباح يوم العيد خصوصا الكعك والبسكويت واستبدالها بالفاكهة الطازجة، كما يفضل أن يكون الغذاء في أول يوم العيد من الأسماك والقشريات المشوية لسهولة هضمها , بالإضافة إلى السلطة الخضراء .

وبهذه المناسبة تناشد وزارة الصحة المصريين بتجنب الإسراف في الأكل والمحافظة على مواعيد تناول الطعام والقيام من على المائدة بمعدة غير ممتلئة وشرب كثير من الماء بدلا من العصير , وممارسة بعض الأنشطة البدنية لحرق ما تراكم في الجسم من سعرات حرارية .

وبالنسبة لمرضى السكر ينصح بعدم الإفراط في تناول السكريات والنشويات وتوزيع الوجبات على 5 وجبات صغيرة بالإضافة إلى تناول الألياف النباتية .وعلى مرضى القلب تجنب الوجبات الكبيرة والمشروبات المحتوية على الكافين مثل الكولا والشاي والقهوة والشوكولاتة , ومرضى ارتفاع ضغط الدم والكلى عليهم تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح والدهون والمخللات .

وعادة ما يصاب بعض الأفراد بحالات تلبك معوي وآلام المعدة والأمعاء والانتفاخ والإسهال لعدم إتباعهم قواعد غذائية سليمة لذلك فمن الضروري الحرص على اختيار مصادر آمنة وموثوق بها وعدم تناول الوجبات السريعة أو الوجبات المكشوف بالشوارع والمتنزهات.